إعلان

فيروس آخر يقلق الصين.. ماذا نعرف عن "هانتا"؟

05:32 م الثلاثاء 24 مارس 2020

مكافحة كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي يُسبب مرض (كوفيد-19) إثر ظهوره لأول مرة في مقاطعة ووهان الصينية، يُثير فيروس آخر الرعب وسط المواطنين في مقاطعة يونان الصينية، حيث مات رجل عقب إصابته بفيروس هانتا، بحسب وسائل إعلام صينية.

قالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، إن هذا الرجل توفي بعد إصابته أصيب الذي ينتشر بصورة عامة بين القوارض والفئران، بينما كان عائدًا من مقاطعة شاندونغ في حافلة.

كان على متن الحافلة نحو 32 آخرين، وجميعهم الآن يخضعون للفحص، بحسب الصحيفة.

1

ما هو الهانتافيروس؟

وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، فإن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي بين القوارض، ويمكن أن يؤدي فيروس هانتا إلى الإصابة بمرض هانتا بين البشر.

تُعرف فيروسات هانتا في الولايات المتحدة باسم فيروسات العالم الجديد، وقد يتسبب في الإصابة بمتلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، وأعراضها تشبه الأنفلونزا مثل الحمى، السعال، ألم عضلي، صداع والخمول وضيق التنفس، ومن الممكن أن تتفاقم لتصل إلى فشل حاد في الجهاز التنفسي، حسبما نقلت شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية.

ووفقًا للمركز الصيني، فإن هناك نوع آخر من فيروسات هانتا تُعرف باسم "العالم القديم" والتي تتسبب في حُمى ونزيف ومتلازمة أمراض الكلى.

وكانت تقرير إعلامية قد أفادت بوفاة فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا، بعد أن أثبتت الاختبارات إنها حاملة لفيروس هانتا في مومباي بالهند عام 2016.

ما هي أعراض فيروس هانتا؟

حسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، فإن فترة حضانة فيروس هانتا قصيرة، ومن الممكن أن تنتقل إلى الشخص في فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع.

وتتضمن أعراضه: الحمى، التعب، ألم العضلات، بما في ذلك الشعور بالألم في الفخذين، الوركين، الكتفين، والشعور بالقشعريرة الأخرى بالجسم وآلام بالبطن، والدوار والغثيان والقيء والإسهال.

في المراحل المتقدمة تمتلئ رئتي الشخص المصاب بالفيروس بالسوائل ويجد صعوبة في التنفس.

كيف ينتشر فيروس هانتا؟

تنتقل عدوى الفيروس إذا حدث تلامس بين الإنسان والقوارض التي تحمل الفيروس، ولكنها لا تنتقل من شخص إلى آخر.

حسب الخبراء الصينيين، فإن العدوى تنتقل كذلك حال لمس الشخص عينيه أو أنفه أو فمه بعد لمس روث وبول القوارض أو اقترب من الجحور التي يعيشون داخلها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان