إعلان

يحسم الفائز بالانتخابات التمهيدية.. لماذا يعد "الثلاثاء الكبير" يومًا مفصليًّا في أمريكا؟

09:32 م الإثنين 02 مارس 2020

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

يمر السباق الرئاسي في الولايات المتحدة بأكثر من مرحلة؛ حيث يخوض مرشحو الحزبَين الديمقراطي والجمهوري انتخابات تمهيدية؛ لاختيار مرشح واحد لكل حزب منهما، ليخوض المرحلة النهائية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

انطلقت الانتخابات التمهيدية بالفعل في مطلع فبراير الماضي، وكان أبرز المرشحين من الحزب الديمقراطي، المعارض للرئيس دونالد ترامب (الجمهوري)، جو بايدن، ورجل الأعمال الشهير بلومبيرج، والسياسي البارز بيرني ساندرز، والمرشح المثلي بيت بوتجيج، الذي أعلن اليوم انسحابه.

بينما يخوض من الجمهوريين الانتخابات التمهيدية، كلٌّ من: الرئيس الحالي دونالد ترامب، والمحامي والسياسي المخضرم بيل ويلد، وجو والش، ويتفوق ترامب بشكل كبير عن جميع منافسيه في الانتخابات التمهيدية.

ويعد مارس من الشهور المصيرية في الانتخابات الرئاسية، حيث تشهد الولايات المتحدة غدًا الثلاثاء، محطة مهمة في الانتخابات المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر المقبل، وهو ما يعرف بـ"الثلاثاء الكبير".

ويعد هذا اليوم مفصليًّا؛ لأنه غالبًا ما يشهد عددًا من الانسحابات وتشكيل تحالفات بين المرشحين، كما يعطي مؤشرًا على المرشح الذي سيتم اختياره في كلا الحزبَين، بسبب عدد الولايات التي ستحسم خيارها خلاله.

وتُجرى انتخابات "الثلاثاء الكبير" في 14 ولاية ومنطقة أمريكية، يتم خلالها اختيار أكثر من 1000 مندوب من الحزب الديمقراطي، و600 مندوب من الحزب الجمهوري، ويتعهدون بتأييد واحد أو آخر من المرشحين للرئاسة.

وفي الوقت الذي يحتاج فيه المرشح الديمقراطي إلى أصوات 2382 مندوبًا للفوز بترشيح الحزب له، يحتاج المرشح الجمهوري إلى أصوات 1237 مندوبًا فقط؛ ولذا فإن يوم الثلاثاء الكبير يلعب دورًا كبيرًا في اختيار حامل لواء كل حزب.

وذكرت الصحف الأمريكية أن نتائج "الثلاثاء الكبير" من شأنها حسم الفائز إلى حد كبير في الانتخابات التمهيدية.

بالنسبة إلى الحزب الديمقراطي فإن المنافسة شرسة؛ خصوصًا بعدما اعتقد البعض أن ساندرز سيحصل على الغلبة، ودعم باقي الأعضاء في الحزب الديمقراطي، إلا أن تذبذب النتائج في بعض الولايات والتي ذهب بعضها إلى جو بايدن، جعل الرؤية غير واضحة بشأن مَن هو المرشح الفائز.

بينما جرت العادة على أن يكون مَن يفوز بالرئاسة يتم التجديد له تلقائيًّا من قِبَل حزبه؛ لخوض الانتخابات التالية، ومحاولة البقاء في الحكم لدورتَين متتاليتَين؛ وهو ما تمكن آخر ثلاثة رؤساء على التوالي من تحقيقه بالفعل، وهم: باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون.

وسيُنظم الثلاثاء الكبير غدًا في 3 مارس، حيث يعقد كل من ولايات ألاباما وأركنساس وكاليفورنيا وكولورادو ومين وماساتشوستس ومينيسوتا وساوث كارولاينا وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس ويوتا وفيرمونت وفيرجينيا، الانتخابات التمهيدية في ذلك التاريخ.

وستبدأ الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة أيضًا في 3 مارس وتنتهي في 10 مارس.

وستعقد 13 من أصل 14 ولاية أمريكية الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في يوم الثلاثاء الكبير؛ حيث قرر الحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا إلغاء الانتخابات التمهيدية واختبار مندوبيه مباشرةً في مؤتمر الحزب الذي عقدته الدولة، مع صب كل دعمه لصالح إعادة انتخاب الرئيس الحالي دونالد ترامب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان