إعلان

جنازات ضحايا كورونا.. بث مباشر ووداع عبر "سكايب"

11:28 م الأربعاء 18 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت:

تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب في مرض (كوفيد-19) بمختلف قارات العالم، وحصد أرواح أكثر من 7500 شخصًا، في عدة دول، وسط إجراءات احترازية كبرى اتخذتها الدول لمواجهة الجائحة، من بينها فرض الحجر الصحي على مدن ودول كاملة، ومنع الجنازات لضحايا الفيروس القاتل.

منعت عدة دول مراسم الجنازات لضحايا المرض القاتل حتى إنها منعت نظرة الوداع من الأهالي لأحبابهم، حرصًا على عدم انتشار الفيروس الذي تسعى الدول للسيطرة والقضاء عليه تمامًا، قبل التوصل إلى علاج له، إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن العلاج لن يتاح قبل عامًا على الأقل من الآن.

بث مباشر للجنازات في الولايات المتحدة

أوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، بضرورة الاتجاه إلى البث المباشر للجنازات، حمايةً للمعزّين من خطر العدوى بالفيروس.

وخلال ندوة عقدها المركز، مع الجمعية الوطنية لمديري الجنازات بالولايات المتحدة، نصح بأن بضرورة إلغاء أو تأجيل التجمعات التي تضم أكثر من 50 فرداً خلال الأسابيع الثمانية المقبلة، وان تقتصر الجنازات على عدد قليل من المعزّين، وبثها عبر الإنترنت من خلال خدمة "سكايب".

ويرى المركز، أنه من الضروري إلغاء الجنازات، لحين التأكد من عدم انتقال فيروس كورونا المتحور من المتوفين إلى الأشخاص المشاركين في الجنازة، وأنه لم يتثنى له التأكد من وفاة الفيروس بمجرد موت الضحية.

جنازات الإيطاليين بلا مودعين

وشهدت إيطاليا، ثاني الدول الأكثر تتضررًا من الفيروس بعد الصين، والأولى في أوروبا، عددًا هائلاً من الوفيات جراء الوباء، إذ سجل البلد الأوروبي 3 آلاف حالة وفاة، ويقترب من الرقم الصيني البالغ 3200 حالة وفاة، علمًا بأن الصين موطن الفيروس، أعلنت انتصارها عليه، وأخلت مقاطعة هوبي بؤرة الفيروس القاتل من الفرق الطبية اليوم الأربعاء.

وشهدت الجنازات، إجراءات استثنائية خوفًا من انتقال الفيروس لأي من المشاركين في تشييع الجثمان، بعد أن أقتصر الأمر على عدد قليل من الأقارب في بعض الجنازات، فيما منعت عائلات كثيرة من المشاركة في الجنازات لتوديع أحبتهم.

بريطانيا تودع ضحاياها عبر "سكايب"

تقول صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن عائلات ضحايا كورونا مضطرين لوداع أحبابهم عبر "سكايب"، لمنع انتشار الفيروس القاتل في البلاد.

وذكرت الصحيفة، أن التعليمات صدرت من المؤسستين المهنيتين كلية طب العناية المركزة، والكلية الملكية للتخدير، الأربعاء، للحد من زوار المصابين في العناية المركزة، والاعتماد على الهواتف المحمولة الذكية، ومكالمات الفيديو، للتواصل مع المصابين.

وطالبتهم، في حال تفشي الوباء ووصل إلى مستويات مرتفعة أكثر من هذا، بمنع دخول أي شخص للمرضى إلا فرق العمل الأساسية فقط.

ونصحت المؤسستان المهنيتان في بريطانيا، بإقامة الجنازات عبر تطبيق "سكايب" للسماح للأهالي بوداع أحبابهم، وحرصًا على صحتهم حتى لا ينتقل المرض إليهم.

خندق في إيران

ويبدو أن الدولة الأكثر تعتيمًا على إحصائيات ضحايا الوباء، لم تجد سوى الخنادق لدفن ضحايا كورونا المستجد.

وكشفت "واشنطن بوست" في تقرير لها الأسبوع الجاري، صور التقطتها الأقمار الصناعية، ما وصفته الصحيفة الأمريكية بـ "نشاط غريبًا" في مقبرة المدينة التي تعد العاصمة الدينية لإيران.

وتُظهر الصور ومقاطع الفيديو التي حصلت عليهم "واشنطن بوست" خندقين جديدين من القبور حفرت في مطلع مارس الجاري، فيما تواصل عمليات الحفر في مناطق أخرى بنفس المقبرة.

جنازة واحدة في إسبانيا

تقول صحيفة "جارديان" البريطانية، إن جنازة واحدة أقيمت في مدينة فيتوريا جاستايز، في إقليم الباسك الإسباني، لما يقرب من 60 حالة وفاة سجلت في الإقليم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان