إعلان

عمرها 90 عامًا.. مارجريت كينان أول امرأة في العالم تتلقى لقاحًا ضد كورونا

10:15 ص الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

مارجريت كينان.

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

باتت البريطانية مارجريت كينان، 90 عامًا، أول شخص في العالم يحصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي تم اختباره اكلينيكيا.

كينان، التي كانت تعمل سابقًا مساعدة في محل مجوهرات، حصلت على جرعة اللقاح بمستشفى في كوفنتري بوسط انجلترا، كجزء من حملة التطعيمات الجماعية التي بدأت اليوم الثلاثاء في بريطانيا ضد كوفيد-19.

أطلقت بريطانيا، الثلاثاء، حملة تلقيح الأشخاص الأكثر ضعفاً ضد كوفيد-19، لتكون أول بلد غربي يخطو هذه "الخطوة الهائلة" في مكافحة وباء كورونا.

وتعد بريطانيا، البلد الذي يسجل أكبر عدد وفيات بالفيروس في أوروبا (61 ألف وفاة)، هي أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف فايزر-بيونتيك الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء.

قالت كينان، إنها تشعر بالفخر لكونها أول شخص في العالم يتلقى تطعيم ضد كوفيد-19، وأضافت: "هذا يعني أنني أخيرًا استطيع قضاء بعض الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد، بعد أن قضيت أغلب الوقت بمفردي هذا العام".

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة، واصفًا إيّاها بأنها "هائلة جداً في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس". وأضاف "لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتًا"، داعياً لمواصلة احترام القيود.

وتعطي السلطات في انجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية، الأولوية في التلقيح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة في تخزين اللقاح في درجة حرارة 70 تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عامًا.

وتأمل السلطات تلقيح الفئات التسع التي لها الأولوية بحلول الربيع، وهي تتضمن من تفوق أعمارهم 50 عاماً، والعاملين في المجال الصحي، والأشخاص المعرضين للخطر. ويمثّل هؤلاء نسبة 99% من وفيات الفيروس.

وشبّه مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستيفن بويس حملة التلقيح، وهي الأكبر بتاريخ نظام الرعاية الصحية، بأنها "ماراتون" في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة.

ولن يتلقى غالبية السكان اللقاح قبل عام 2021.

واعتبر وزير الصحة مات هانكوك أن "الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية".

وتواجه بريطانيا بعض التحديات التقنية فيما يتعلق باللقاح المضاد للفيروس، وعلى رأسها إقناع البريطانيين بأهمية تلقي اللقاح، في ظلّ تشكيك البعض في فعاليته.

ودعت كينان كل من يشعر بالتردد إلى التغلب على مخاوفه وتلقي اللقاح، وقالت، وهي جدة لأربعة أحفاد،:"نصيحتي لأي شخص بمقدوره الحصول على اللقاح أن يفعل ذلك فورًا، إذا كان بإمكاني الحصول عليه وأنا في الـ90 من عمري، فأنت أيضًا عليك فعل ذلك".

وأضافت: "الأشهر الأخيرة كانت صعبة على الجميع، ولكنني الآن أرى الضوء في نهاية النفق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان