إعلان

واشنطن تعلن "اتفاقًا مبدئيًا" مع موسكو على تمديد معاهدة للأسلحة النووية

12:23 ص الأربعاء 14 أكتوبر 2020

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (ا ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، مساء الثلاثاء، أنها توصّلت إلى "اتّفاق مبدئي" مع روسيا على تمديد معاهدة نيو ستارت لخفض ترسانة الأسلحة النووية والتي ينتهي مفعولها في فبراير 2021.

وفي حين طالبت واشنطن مرارًا، بكين بالانضمام إلى مفاوضات خفض ترسانة الأسلحة النووية، مع قرب موعد الانتخابات الأمريكية المقرّرة بعد ثلاثة أسابيع، أشارت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إبقاء المعاهدة على ما هي عليه في الوقت الراهن.

وقال المفاوض الأمريكي مارشال بيلينجسلي: "نرغب في الواقع في تمديد معاهدة نيو ستارت لفترة معينة، شرط أن يوافقوا في المقابل على الحد من ترسانتهم النووية".

وتابع بيلينجسلي: "نعتقد أنّ هناك اتفاقًا مبدئيًا على أعلى مستوى بين حكومتينا".

وكان المفاوض الأمريكي قطع زيارته إلى آسيا الأسبوع الماضي لإعطاء الموافقة النهائية على الاتفاق المبدئي للبدء بوضع التفاصيل.

وقال بيلينجسلي "نحن جاهزون لإبرام هذا الاتفاق. في الواقع، يمكننا أن نبرمه غدًا لكن يتعيّن على موسكو إظهار إرادة سياسية للقيام بالمثل".

وأوضح بيلينجسلي أنّ الولايات المتحدة لا تزل تصرّ على مشاركة الصين التي يشهد برنامجها النووي نموًا مطّردًا لكنّه لا يزال أصغر بكثير من أن يقارن بالترسانتين الروسية والأمريكية.

وأضاف أن كل الأمور التي نتّفق بشأنها مع الروس يجب أن تؤطّر وتُهيّأ بما يتيح توسعة هذا الاتفاق لكي يشمل الصينيين متى جلسوا إلى طاولة المفاوضات.

وقال إنّ الولايات المتحدة تسعى للتوصل لاتفاق مع روسيا على إجراءت تحقُّق، وإنّها مستعدة للقيام بخطوات مقابلة.

وأضاف أن "ما نعرفه عن الروس هو أنهم متمرّسون في خرق المعاهدات".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان