إعلان

"من كوريا الجنوبية إلى أمريكا".. 3 أعاصير مُدمرّة تجتاح العالم (صور)

01:59 م الأحد 08 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

على مدى عدة أيام، شهد أقصى شرق العالم وغربه إعصاران شديدان اجتاحا مناطقه، إذ ضرب إعصار دوريان السواحل الشرقية الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، فيما ضرب إعصار لينج لينج كوريا الجنوبية، لتشهد المنطقتان خسائر بشرية ومادية فادحة، لم تنته حتى الآن بسبب استمرار الإعصارين.

أما المنطقة الثالثة فهي اليابان، التي تترقب وصول إعصار فاكساي خلال الأيام المُقبلة.

إعصار دوريان

في بداية الأسبوع الماضي، اجتاح دوريان، وهو أقوى إعصار تشهده الباهاما على الإطلاق، جزر أباكو والباهاما الكبرى وسوّى أحياء بأكملها بالأرض وغمر أخرى بالمياه، مما تسبب في سقوط ما وصفته مسؤولة في القطاع الطبي بأنه عدد "صادم" من القتلى.

ضرب الإعصار دوريان جزر الباهاما برياح من الفئة الخامسة تجاوزت سرعة بعضها 320 كيلومترا في الساعة، وتسبب في دمار وسقوط 43 قتيلا ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد خلال الأيام المقبلة.

وما زال المئات، إن لم يكن الآلاف، مفقودين في البلاد التي يقطنها نحو 400 ألف نسمة. ويقول مسؤولون إن عدد القتلى، الذي وصل إلى 30 حتى الآن، سيرتفع بشدة على الأرجح مع العثور على مزيد من الجثث وسط الأنقاض والركام ومياه الفيضانات التي خلفها الإعصار.

وأشارت تقديرات البرنامج إلى أن نحو 70 ألف شخص يحتاجون للغذاء والمأوى، وقدرت محطات تلفزيونية خاصة حجم الممتلكات المدمرة أو المتضررة المؤمن عليها بنحو ثلاثة مليارات دولار.

وهبط إعصار دوريان إلى سرعة 90 ميل في الساعة (نحو 145 كيلو متر في الساعة)، بقوة أقل من التي ألحقت الدمار في جزر البهاما.

اجتاح الإعصار دوريان ساحل كندا المطل على المحيط الأطلسي، حيث أسقط أشجارا وقطع التيار الكهربائي وأطاح برافعة بناء ضخمة في وسط مدينة هاليفاكس عاصمة إقليم نوفاسكوشيا.

وقال وزير السلامة العامة، رالف جوديل، عبر تويتر، الأحد، إن "الحكومة سترسل الجيش للمساعدة في جهود الإغاثة بعد اجتياح العاصفة المنطقة .. وحثت السلطات أي شخص يعيش قرب شاطيء البحر مغادرة المكان كإجراء وقائي".

ومن جانبها، قالت هيئة كهرباء نوفاسكوشيا "إن أكثر من 300 ألف شخص انقطعت عنهم الكهرباء بالفعل في الإقليم".

وقال مركز الأعاصير بكندا "من المتوقع أن تجتاح رياح قوية تبلغ سرعتها 150 كيلومترا في الساعة المنطقة الواقعة حول هاليفاكس".

إعصار لينج لينج

مساء أمس السبت، مرّ كان إعصار لينج لينج يمر عبر البحار على بُعد 110 كيلومترات إلى الغرب من مدينة سيزون في البر الرئيسي، وعقب ذلك، اتجه شمالا بسرعة 42 كيلومتراً في الساعة مع رياح تصل سرعتها إلى 133 كيلومترا في الساعة، حسب ما أفادت جمعية الأرصاد الجوية الكورية.

واجتاح الإعصار الساحل الغربي لكوريا الجنوبية، مساء السبت، وتسبب في تعطيل مئات الرحلات الجوية بعد هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في جميع أنحاء البلاد.

وأعلنت السلطات الكورية الجنوبية، مصرع 3 أشخاص وإصابة 20 أخرين، فيما قالت وزارة الداخلية والسلامة العامة إن السلطات بصدد مراجعة الأضرار الناجمة عن الإعصار وتقييم حجم الخسائر التي تسبب بها والبدء في عمليات إزالة المخلفات والتطهير.

وأسقطترياح الإعصار العاتية الأشجار، ومصابيح الشوارع، ولافتات المباني، وألحقت أضرارًا بعلامات المرور عبر البر الرئيسي وفي جيجو.

وتم تعليق عشرات الرحلات الجوية في المطارات في جميع أنحاء البلاد، بينما أُجبر 38 شخصًا على النزوح عن منازلهم التي غمرتها الفيضانات في مدينة جوانجو القريبة من سول.

وذكرت وزارة الداخلية والسلامة في كوريا الجنوبية، أن الرياح القوية والأمطار الناجمة عن الإعصار تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 31 ألف منزل في جزيرة جيجو ومناطق البر الرئيسي الجنوبية.

إعصار فاكساي

تترقب السلطات اليابانية وصول إعصار فاكساي، مساء اليوم الأحد، إلى جزيرة ايزو، إذ قالت هيئة الأرصاد اليابانية، إنه من المتوقع أن يصل إعصار فاكساي إلى شبه جزير ايزو نحو منتصف الليل (15:00 بتوقيت جرينتش) وأن يضرب طوكيو في وقت مبكر من يوم غد، الاثنين.

وقال ناوجي ناكامورا، أحد خبراء الأرصاد بالهيئة في مؤتمر صحفي، إن إعصار فاكساي يمكن أن يجلب "رياحا قوية وعواصف مطيرة شديدة" في المنطقة، مطالبًا السكان "باتخاذ إجراءات لحماية أنفسهم".

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية باليابان، أن إعصار فاكساي قد يؤدي إلى هطول أمطار يبلغ ارتفاعها 300 مليمتر خلال الـ24 ساعة المقبلة، مبينةً احتمال هبوب رياح تُحطّم الرقم القياسي في العاصمة ومناطق أخرى.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية اليابانية، إلغاء 23 رحلة محلية اليوم الأحد، ما أثر على حوالي 4580 مسافرا. وتعتزم شركة سكك حديد وسط اليابان إلغاء 50 رحلة من خدمات قطار الرصاصة فائق السرعة اليوم الأحد.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.) أن شركة "بيتش أفيياشن"، ألغت أيضا 3 رحلات داخلية و6 رحلات دولية كان من المقرر أن تصل أو تغادر من مطار "هانيدا" أو "ناريتا" الدولي بما في ذلك رحلة كانت متجهة من مدينة "ناها" إلى مدينة "ناريتا" اليابانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان