إعلان

من السعودية إلى تونس.. كيف ظهرت قطر في قمم العرب والخليج منذ المقاطعة؟

12:23 ص الجمعة 31 مايو 2019

الشيخ تميم بن حمد بن خليفة أمير دولة قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

يخيم شبح أزمة المقاطعة الرباعية لقطر على القمم العربية والخليجية التي انعقدت على مدار الأعوام الماضية منذ يونيو 2017، حينما قررت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين مقاطعة الإمارة واتهموها بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران من أجل زعزعة استقرار المنطقة.

ومنذ المقاطعة انعقدت قمم عربية في السعودية وتونس وأخرى خليجية في الكويت والمملكة السعودية مرة أخرى.

ومع تصاعد الأحداث في الخليج العربي واستهداف ناقلات نفط بالقرب من مياه الإمارات، بجانب أنابيب نفطية بالمملكة العربية السعودية، دعت المملكة لقمتين عربية وخليجية طارئتين في مكة في وقت تشهد فيه المملكة إقامة قمة إسلامية.

واستقبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني في قصر الصفا، قبل انطلاق أعمال القمة الخليجية.

وانطلقت قمة مجلس التعاون الخليجي بعد وصول قادة الدول إلى قصر الصفا بمدينة مكة المكرمة، وبدأت بعدها القمة العربية التي يشارك فيها ما لا يقل عن 11 زعيمًا، بين رؤساء وأمراء وملوك، أبرزهم الرئيس عبدالفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

ومنذ بدء الأزمة الخليجية كان الظهور القطري في القمم الخليجية والعربية مثار جدل دائم، ونرصد أبرز ملامحه:

القمة الخليجية 2017

1

كانت القمة الأولى بعد خمسة أشهر من المقاطعة الرباعية لقطر، وتحديدًا في الخامس من ديسمبر بالكويت، وحضرها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في وقت غاب فيه الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

كانت الكويت آنذاك تواصل جهودها من أجل الوساطة بين قطر والدول الأربع التي تمسكت بشروط أبرزها تخلي الدوحة عن دعم الإرهاب والتدخل في شئون الدول المجاورة.

قبل أمير قطر الدعوة لحضور القمة، فيما أوفدت المملكة وزير الخارجية آنذاك عادل الجبير، كما ترأس وفد الإمارات وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش فيما أوفدت البحرين نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

القمة العربية 2018

شارك أغلب زعماء الدولة العربية في القمة العربية الـ29 التي انعقدت في المملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد الملوك والرؤساء الذين حضروا القمة في مدينة الظهران 16 ملكا ورئيسا، وهو تمثيل كبير إذ جميع أعضاء جامعة الدول العربية يبلغون 22 دولة.

كان أمير قطر تميم بن حمد هو أبرز الغائبين ومثل الدوحة مندوبها الدائم لدى الجامعة.

وكان السبب الأبرز لعدم حضور أمير قطر هو الأزمة الخليجية بجانب إعلان الجامعة العربية رسميا أن ملف الأزمة الخليجية غير مدرج على جدول أعمال القمة.

وكان هذا هو الغياب الأول لأمير قطر عن القمم العربية منذ توليه مقاليد الحكم عام 2013.

2018ديسمبر

رفض أمير قطر حضور القمة الخليجية برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز في العاصمة السعودية الرياض، وأرسلت الدوحة وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي للقمة.

حينها هاجم وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد أمير قطر، وكتب عبر حسابه بموقع تويتر "كان الأجدر بأمير قطر أن يقبل بالمطالب العادلة ويتواجد في القمة".

وفي كلمته بالقمة شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على ضرورة استجابة قطر لمطالب الدول الأربع إن "أعضاء المجلس حريصون على عدم وجود أي تأثير لأزمة قطر على المجلس".

قمة تونس 2019

كان حضور أمير قطر للقمة العربية في تونس مارس 2019 بمثابة الخبر الكبير، لكنه غادر سريعًا للقاع دون إلقاء كلمته.

وكانت وكالة الأنباء القطرية قالت فور انطلاق القمة إن "تميم يحضر الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق له ورؤساء الوفود المشاركين في القمة، وعدد من قادة المنظمات الإقليمية والدولية". وأرفقت الخبر بصور لتميم أثناء وقبل القمة.

إلا أن تميم استمع لكلمتي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وهما الكلمتان الافتتاحيتان للقمة التي عقدت صباح الأحد بمركز المؤتمرات في تونس، وانسحب بشكل مفاجئ خلال كلمة أبوالغيط.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان