إعلان

وسط تصاعد الأحداث في الخليج.. ما أهمية مضيق هرمز؟

09:16 م الإثنين 13 مايو 2019

مضيق هُرمز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان محمود:

تصاعدت التوترات في منطقة الخليج العربي بعدما تعرضت أربع سفن تجارية لعمليات تخريب قرب ميناء الفجيرة الإماراتي، ما جعل الإمارات والسعودية تطالبان المجتمع الدولي بالالتزام بمسئولياته لحماية أمن الخليج.

يأتي الهجوم الذي لم يتم توجيه أي اتهام ضد طرف محدد بالوقوف ورائه حتى الآن، بعد أيام من إرسال الولايات المتحدة لحاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" إلى المنطقة، في رسالة إلى إيران لعدم القيام بأي تهديد لمصالح واشنطن بالخليج.

لم تحدد الإمارات الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي وقع في خضم توتر متزايد بين الولايات المتحدة وإيران، في وقت وصفت وزارة الخارجية الإيرانية الحادث بأنه "مقلق ومؤسف" وطالبت بتحقيق لكشف ملابساته.

بينما أعلنت السعودية اليوم الاثنين أن ناقلتي نفط تابعتين لها كانتا ضمن سفن تعرضت "لهجوم تخريبي" قبالة ساحل الإمارات، ونددت بهذا الهجوم ووصفته بأنه محاولة لتهديد أمن إمدادات النفط العالمية.

تأتي تلك التوترات وسط مخاوف من تهديدات إيرانية سابقة بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي بالخليج العربي، وهو الذي يُعتبر مهم جدًا في أمن الطاقة الأمريكي، وتتأكد تلك الأهمية مع تواجد الأسطول الأمريكي الخامس في الخليج لتأمين عدم انقطاع إمدادات النفط، ونظرًا لأهميته الكبيرة فإيران تسعى جاهدة في استخدامه كورقة ضغط لتحقيق مكاسب في صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو مضيق هُرمز؟

يعتبر مضيق هرمز قناة تصل بين كل من الخليج العربي من الغرب، وخليج عمان وبحر العرب من الجنوب الشرقي، وتطل عليه من الشمال إيران (محافظة بندر عباس) ومن الجنوب سلطنة عمان (محافظة مسندم).

ويضمّ المضيق عدداً من الجزر منها؛ جزر قشم الإيرانية ولاراك وهرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاث المتنازع عليها بين إيران والإمارات (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، ويبلغ عرضه 50 كم (34 كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60 م فقط، ويبلغ عرض ممرّى الدخول والخروج فيه ميلين بحريّين (أي 10,5كم).

ويبلغ طول المضيق حوالي 55 إلى 95 كيلومتر، وهو يفصل بين إيران من جهة الشمال عن شبه الجزيرة العربية من جهة الجنوب، ويحتوي المضيق على العديد من الجزر، مثل رأس مسندم، في الجانب العماني، وجزر قشام، وهجام في الجانب الإيراني.

وعلى مدخل المضيق توجد ثلاث جزر متنازع عليها بين إيران ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهي: طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وجزيرة أبو موسى، وكل من الطرفين يعتبرها ضمن مياهه الإقليمية وتحت سيطرته.

ويمتلك المضيق أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة، خاصةً وأن ناقلات النفط التي تأتي من مختلف الموانئ على الخليج العربي يجب أن تمر عبر هذا المضيق.

مرور النفط؟

مضيق هرمز، هو أحد أهم الممرات المائية لشحن البضائع في العالم، وأهم الممرات لنقل النفط القادم من الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الناقلات الفارغة التي تدخل عبر المضيق لتحميل شحنات جديدة.

ينقل المضيق حوالي 85% من صادرات النفط الخام هذه إلى الأسواق الآسيوية كاليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، والصين والتي تمثل أكبر وجهاتها، وبالتالي فهي أكبر المتضررين من إغلاق المضيق.

ويعبر المضيق نحو 40% من النفط المنقول بحرًا على مستوى العالم؛ أي أكثر من 17 مليون برميل يوميًا، وهو ما يشكل نحو 90% من النفط الخام الذي تصدره دول الشرق اﻷوسط فضلاً عن نحو 2 مليون برميل من المنتجات النفطية المصفاة تمر عبر هذا المضيق.

وبسبب مرور هذا الكمّ الهائل من النفط عبره؛ فقد وصف من قبل وزارة الطاقة الأمريكية بأنه نقطة اختناق النفط الأكثر أهمية في العالم.

محاولات إيرانية للسيطرة عليه

في 30 أبريل عام 1982، تمّ اعتماد الاتفاقية الدولية لقانون البحار، وذلك من جهة الدول المطلة على البحار، وأهمّ ما في هذه الاتفاقية هي المادة 38 منها وهي كالآتي: "تتمتع جميع السفن العابرة للمضائق الدولية، بما فيها مضيق هرمز، بحق المرور دون أي عراقيل، سواء كانت هذه السفن أو الناقلات تجارية أو عسكرية".

وفي مؤتمري قانون البحار (جنيف 1958- 1960)، واللذان عُقدا تحت راية الأمم المتحدة؛ حاولت إيران المطالبة بالإشراف على مضيق هرمز باعتباره يقع ضمن مياهها الإقليمية، إلا أن طلبها رُفض من قِبل جميع المشاركين.

وفي مؤتمر قانون البحار (30 أبريل 1980)؛ طالبت إيران مجددًا بحقها في الإشراف على مضيق هرمز، إلا أن طلبها رُفض كليًا وللمرة الثالثة؛ حتى جاء القانون الدولي لحماية المضايق في أبريل 1982.

ويؤكد عدد من الخبراء الاستراتيجيين أن إيران تُعتبر في موقع مثالي لإعاقة السفن من خلال هذه القناة الحيوية، سواء عن طريق بطاريات الصواريخ المنشورة على مدخل المضيق، أو كمية نشر كمية من الألغام المضادة للسفن.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان