إعلان

كولومبيا تحذر فنزيلا من القبض على جوايدو

06:59 ص الخميس 04 أبريل 2019

إيفان دوكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوجوتا - (د ب أ):

حذر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ، الأربعاء، الحكومة الفنزويلية من أن إقدامها على إلقاء القبض على خوان جوايدو، الذي نصب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، سيستدعي "ردا قويا متعدد الأطراف".

وقال دوكي لصحفيين في بوجوتا: "سيمثل إلقاء القبض على جوايدو انتهاكا خطيرا للنظام الدستوري لفنزويلا، وهو نظام اعترف به الكثير من الدول".

وأشار إلى أن ذلك سيستدعي رفضا واضحا وردا حازما متعدد الأطراف لاستعادة النظام الديمقراطي.

وكانت الجمعية التأسيسية الموالية للحكومة الفنزويلية قد وافقت أمس على رفع الحصانة البرلمانية عن جوايدو، تمهيدا لفتح تحقيق جنائي معه.

وقال رئيس الجمعية، ديوسدادو كابيلو عبر التلفزيون الرسمي إن الأسس التي استند إليها في رفع الحصانة عن جوايدو تشمل التحريض على اضطرابات وطنية والعنف منذ 22 يناير، بجانب "انتهاك جوايدو لقرار المحكمة العليا بمنعه من السفر للخارج".

وأضاف أنه تم التفويض رسميا بمحاكمة جوايدو.

وكانت الجمعية التأسيسية قد شكلها الرئيس نيكولاس مادورو عام 2017 في محاولة لانتزاع السلطة من الجمعية الوطنية الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقام جوايدو بجولة في دول أمريكا اللاتينية في شباط/فبراير، في انتهاك لحظر السفر، لحشد مزيد من الدعم لقيادته. وتم السماح له بحرية التحرك رغم تهديدات من مادورو باعتقاله لدى عودته إلى البلاد.

ويتم تحميل مادورو ، الذي أعيد انتخابه العام الماضي في انتخابات متنازع عليها، مسؤولية انهيار اقتصادي كامل وأزمة إنسانية في فنزويلا.

وعانت البلاد أيضا من سلسلة من حوادث انقطاع التيار الكهربائي في الأسابيع الأخيرة ، والتي تركت بعض المناطق دون مياه جارية وتسببت في مزيد من نقص الغذاء والدواء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان