إعلان

ماي وهانت يضغطان على الاتحاد الأوروبي بشأن محادثات بريكست

07:16 م الجمعة 08 مارس 2019

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (د ب أ)

سعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ووزير خارجيتها جيريمي هانت اليوم الجمعة، إلى زيادة الضغوط على الزعماء الأوروبيين والنواب المعارضين في البرلمان البريطاني، وذلك قبل ثلاثة أسابيع من انتهاء المهلة التي حددها الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا منه في 29 مارس.

وقالت ماي - في كلمة في جريمسبي في شرق إنجلترا، إن نواب مجلس العموم يواجهون "خيارا حاسما" الثلاثاء المقبل بشأن ما إذا كانوا سيدعمون اتفاقها الخاص بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) أم لا.

وأضافت ماي: "ادعموه وسوف تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي. ارفضوه ولن يعلم أحد ما الذي سيحدث. قد لا نترك الاتحاد الأوروبي لشهور كثيرة. وقد نغادره بدون الحماية التي سيوفرها الاتفاق. وقد لا نغادر على الإطلاق".

وأضافت: "إذا رفض نواب البرلمان الاتفاق، فلا يوجد أي شيء مؤكد. إنها ستكون لحظة أزمة".

وفي كلمتها أمام القادة الأوروبيين ، قالت ماي إن المفاوضات تحتاج إلى "دفعة إضافية".

وأضافت ماي:" يخبرني القادة الأوروبيون بأنهم قلقون من أن الوقت ينفد ، وأن أمامنا فرصة واحدة فقط لاستغلالها بشكل صحيح. رسالتي إليهم هي: الآن هو الوقت المناسب لنا لكي نتصرف."

وفي حديثه في وقت سابق اليوم الجمعة ، كان لدى هانت رسالة للاتحاد الأوروبي لا تقبل المساومة.

قال هانت إنه في حال انهارت المفاوضات وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، فإن التاريخ سيحمل بروكسل المسؤولية.

وأضاف هانت في حوار مع راديو "بي بي سي": " بصراحة، أعتقد أن الأجيال المقبلة، إذا انتهى هذا الأمر إلى ضغائن، ستقول إن الاتحاد الأوروبي أساء تقدير هذه اللحظة... أتمنى حقا ألا يفعلوا".

وجاءت تصريحات هانت بعد يوم واحد من تأكيد الحكومة البريطانية أن مجلس العموم البريطاني سيجري تصويتا ثانيا على صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء المقبل.

ورفض نواب بريطانيون نص اتفاق الخروج بفارق كبير في الأصوات في يناير الماضي.

وإذا تعرضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لخسارة جديدة الأسبوع المقبل ، ستسمح بتصويت في نفس الأسبوع على الخروج من التكتل في 29 مارس بدون اتفاق، أو على تأجيل الخروج.

وأعلنت ماي إجراء التصويتين يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

ورفض متحدث باسم المفوضية الأوروبية التعليق يوم الجمعة على وجود خطط لإجراء محادثات رفيعة المستوى في الأيام المقبلة ، قائلا فقط إن "المناقشات الفنية مستمرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان