إعلان

جاء ليُعيد غزة إلى "حضن الشرعية".. من هو رئيس وزراء فلسطين الجديد؟

10:09 م الأحد 10 مارس 2019

محمود عباس ومحمد اشتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، تكليف محمد اشتية بتشكيل حكومة جديدة بعد 40 يومًا من استقالة الحكومة السابقة برئاسة رامي الحمد الله.

اشتية هو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وتسبب قرار التكليف بغضب في صفوف حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة، معتبرة أن تعيينه رئيسًا للحكومة "تفرد وإقصاء وهروب من استحقاقات المصالحة وتحقيق الوحدة".

لكن في بيان التكليف من الرئيس عباس، كانت مهام حكومة اشتيه واضحة وأبرزها العمل على "إعادة غزة إلى حضن الشرعية الوطنية"، في إشارة إلى سيطرة حركة حماس على القطاع بمعزل عن السلطة في رام الله.

الناطق باسم حماس فوزي برهوم اعتبر قرار عباس "وصفة عملية لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة وترسيخ الانقسام"، وأعلن رفض الحركة لهذا التعيين.

المهام الرئيسية التي تم تكليف أشتيه بها كانت السعي نحو دعم الوحدة الوطنية، بجانب اتخذا الإجراءات اللازمة لإجراء انتخابات تشريعية في محافظات فلسطين المختلفة بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

في بيان نشرته الوكالة الرسمية الفلسطينية (وفا)، جاء أن ثالث مهام رئيس الوزراء الجديد اشتيه، تتمثل في الدعم المادي والمعنوي لضحايا الاحتلال وأسرهم من الشهداء والأسرى والجرحى.

المهمة السابقة تأتي في ظل قرار الاحتلال باقتطاع ملايين الدولارات من أموال السلطة الفلسطينية بسبب توجيهها لأسر الأسرى والشهداء الفلسطينيين.

كانت حكومة الاحتلال خصمت نحو نحو 140 مليون دولار من العائدات الضريبية المستحقة للسلطة في فبراير الماضي.

المهمة الرابعة للحكومة الفلسطينية الجديدة تتمثل في مواجهة سياسات الاحتلال والاستيطان، بجانب مهمة أخرى وهي الدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية في مواجهة محاولات حكومة الاحتلال تغيير هويتها.

من بين مهام السياسي الاقتصادي اشتية أيضًا العمل لإنجاز بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية والنهوض بالاقتصاد الوطني وتمكين المرأة والشباب وتعزيز ثقافة السلام على قاعدة سيادة القانون واستقلال القضاء وحماية الحريات العامة.

محمد اشتية هو سياسي واقتصادي ولد في مدينة نابلس عام 1958، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة بيرزيت عام 1981، ثم حصل على دكتوراه في الدراسات التنموية من جامعة ساكس البريطانية.

هو أحد مؤسسي المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) وذلك في عام 1994، ومن بين مسئوليات تلك المؤسسة ضمان إدارة مصادر مالية وتنفيذ مشاريع تنموية كبرى وتدقيق عمليات صرف وتسهيل المساعدات.

اختاره الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات عام 1996 ليكون المدير العام لتلك المؤسسة.

انتخب عضوًا في اللجنة المركزية لحركة فتح عامي 2009 و2016. شغل منصب وزير الإسكان وعمل أستاذا وعميدًا في جامعة بيرزيت.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان