إعلان

نتنياهو يقدم إلى جانتس "خطة جديدة" لتشكيل ائتلاف حكومي

10:15 ص الخميس 24 أكتوبر 2019

بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب- (د ب أ):

أفادت تقارير إخبارية إسرائيلية بأن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو قدم لرئيس الوزراء المكلف بيني جانتس "خطة جديدة" لتشكيل حكومة وحدة موسعة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن نتنياهو قوله خلال اتصال أجراه جانتس معه الليلة الماضية: "من أجل تشكيل حكومة، من الواضح أنه يتعين على كافة الأطراف تقديم بعض التنازلات".

وأجرى جانتس الليلة الماضية اتصالات هاتفية مع 14 رئيس حزب، في أعقاب تكليف جانتس رسميا بتشكيل الحكومة، وأكد بعدها أنه سيبذل كل ما بوسعه من أجل تشكيل حكومة وحدة ليبرالية وواسعة.

ومن المقرر أن يبدأ طاقم المفاوضين عن حزب "أزرق أبيض"، بزعامة جانتس، خلال الأيام القادمة لقاءات مع أطقم مختلف الأحزاب.

وجاء تكليف جانتس بعد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن حزب جانتس كان رفض المشاركة في حكومة وحدة بقيادة نتنياهو، كما رفض عقد اجتماع معه بسبب إجراء تحقيقات فساد بحقه.

كان حزب "أزرق أبيض" تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 33 مقعدا، متقدما بمقعد واحد على حزب "ليكود"، بزعامة نتنياهو، إلا أن أيا من الحزبين لم يتمكن من تشكيل ائتلاف يضمن له 61 مقعدا وبالتالي تشكيل حكومة أغلبية.

وجمع نتنياهو دعم 55 نائبا من أحزاب يمينية ودينية، بينما جمع جانتس تأييد 54 نائبا من أحزاب تنتمي إلى الوسط واليسار.

وحصل حزب وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان (إسرائيل بيتنا)على ثمانية مقاعد في الانتخابات الأخيرة، إلا أنه رفض دعم أي من نتنياهو أو جانتس.

وكان نتنياهو فشل في تشكيل ائتلاف بعد الانتخابات التي جرت في نيسان/أبريل الماضي. ومن ثمت جرت الدعوة لانتخابات جديدة في سبتمبر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان