إعلان

"البيت الأبيض في حيرة".. من الكاتب المجهول الذي أغضب ترامب؟

03:54 م الخميس 06 سبتمبر 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أثار كاتب المقال المجهول بصحيفة نيويورك تايمز، والذي عرّفته الصحيفة أنه مسؤول أمريكي بارز وجزء من "حركة مقاومة داخلية لإحباط الميول السيئة لترامب"، حيرة العاملين داخل البيت الأبيض وخارجه، والذين مضوا في تكهّنات وتخمينات لمعرفة هويّة ذلك الكاتب الغامض، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

في خطوة غير مُعتادة، غرّد ترامب الغاضب، ليلة الأربعاء، بطلب للصحيفة الأمريكية: "إذا كان الشخص المجهول موجود بالفعل، ينبغي على نيويورك تايمز، ولأغراض الأمن القومي، تسليمه/تسليمها للحكومة على الفور".

وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في بيان شديد اللهجة، كاتب المقال بأنه "جبان"، داعية إيّاه إلى "فعل الشيء السليم وتقديم استقالته".

ولم يرد مسؤولو البيت الأبيض على الفور على طلب تقديم تفاصيل حول دعوة ترامب لتسليم الكاتب المجهول إلى الحكومة.

بالنسبة للبعض، بدا أن الإنذار الذي وجّهه ترامب متسقًا مع دوافع الرئيس الأمريكي التي أثارها كاتب المقال المجهول، بحسب الأسوشيتد برس.

وقد طالب ترامب مُساعديه بتحديد هويّة ذلك الكاتب في أسرع وقت، فيما لم يتضح بعد آلية القيام بذلك، وفقًا لشخصين اثنين على دراية بالأمر تحدّثا للأسوشيتد برس دون الكشف عن هويتهما لأنه لم يخوّل لهما التحدّث علنًا.

وعلى غِرار حبكة مسلسل "بيت من ورق" الإسباني، تقول الوكالة الأمريكية إن حلفاء ترامب والساسة من داخل البيت الأبيض سارعوا للكشف عن هويّة الكاتب المجهول.

كان كاتب المقال المُجهّل، قال إن مسؤولين كبارا في إدارة ترامب، عبروا عن انزعاجهم الشديد من سلوك الرئيس "غير المنضبط" و"غير الأخلاقي" وإنهم يعملون بجد لإحباط ما يفعله الرئيس.

نشرت الصحيفة المقال الذي جاء بعنوان "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب"، بعد يوم من نشر مقتطفات من كتاب يزعم أن موظفي البيت الأبيض يناضلون باستمرار لكبح سلوك ترامب السيء.

وجرى تحليل نص المقال بحثًا عن فك لغز هويّة كاتبه: هل تعريف الكاتب أنه "مسؤول بالإدارة الأمريكية"يعني أنه شخص يعمل خارج البيت الأبيض؟ الإشارات التي حملها المقال إلى روسيا والسيناتور الراحل جون ماكين، هل تُرجّح أن الكاتب يعمل في الأمن القومي؟

هل يبدو أسلوب الكتاب وكأن كاتبه يعمل في مركز بحثي؟ في تغريدة، استخدمت النيويورك تايمز الضمير "هو" للإشارة إلى الكاتب؛ هل هذا يكفي باستبعاد فرضية أن الكاتب امرأة؟

وجرى نقاش ساخن على تويتر حول استخدام الكاتب لمصطلح "القدوة"، والذي يظهر بشكل متكرر في خطابات نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس. هل يمكن للكاتب المجهول أن يكون شخصًا تابعا لبنس؟ وجادل آخرون حول إمكانية استخدام هذا المصطلح عمدًا لتشتيت ذهن الناس بعيدًا عن هوييّة الكاتب الحقيقية.

وانتقد ترامب، الذي ظهر في حدث غير ذي صلة يوم الأربعاء في البيت الأبيض، افتتاحية النيويورك تايمز.

وقال "إنهم لا يحبون دونالد ترامب وأنا لا أحبهم". توضح الأسوشيتد برس أنه تتم إدارة صفحات الافتتاحية ومقالات الرأي بشكل منفصل عن قسم الأخبار.

توافق ما ورد في المقال إلى حد كبير مع الشكاوى المرتبطة بسلوك ترامب، التي أثارها العديد من مسؤولي الإدارة مرارا وتكرارا، وغالبا ما تحدثوا عنها شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

ونشرت الصحيفة المقال الذي جاء بعنوان "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب"، بعد يوم من نشر مقتطفات من كتاب يزعم أن موظفي البيت الأبيض يناضلون باستمرار لكبح سلوك ترامب السيء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان