إعلان

الحكومة الألمانية تتابع الوضع في تركيا "باهتمام"

05:00 م الإثنين 13 أغسطس 2018

المتحدث الرسمي شتيفن زايبرت في برلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)

أبدت الحكومة الألمانية رد فعل متحفظ إزاء انهيار الليرة التركية والقلق من حدوث أزمة مالية في تركيا.

وقال المتحدث الرسمي شتيفن زايبرت في برلين، اليوم الإثنين، إن الحكومة الألمانية لديها بالطبع مصلحة في أن تكون تركيا مستقرة اقتصاديا، مضيفا أن ألمانيا تتابع الوضع "باهتمام بالتأكيد".

وقالت متحدثة باسم وزير المالية الألماني أولاف شولتس إنه ليس لديها علم بإجراء اتصالات خاصة، أو التخطيط لعقد اجتماع أزمة محتمل لدول مجموعة العشرين.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا عضو في مجموعة العشرين التي تضم كبرى الاقتصادات الصناعية والصاعدة في العالم.

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كان تشديد الولايات المتحدة القيود الجمركية على ورادات الصلب والألومنيوم من تركيا أدى إلى تفاقم انهيار الليرة، قالت المتحدثة: "لن نعلق هنا على مثل هذه التكهنات"، كما رفضت التعليق أيضا على مخاطر محتملة على بنوك ألمانية وأنشطتها في تركيا جراء انهيار الليرة.

يذكر أن الليرة فقدت 17% في المتوسط من قيمتها في البنوك التركية خلال أيام التداول الثلاثة الماضية.

وجرى تداول العملة التركية بأكثر من 7 ليرات لكل دولار و8 ليرات لكل يورو.

وفقدت الليرة حوالي 50% من قيمتها منذ بداية العام الحالي في ظل المخاوف بشأن قوة الاقتصاد التركي وتصاعد الخلاف بين واشنطن وأنقرة على خلفية اعتقال تركيا لقس أمريكي بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي جرت في تركيا في صيف عام 2016.

وتسببت انهيار الليرة في زيادة تكلفة التأمينات ضد تعثر الدولة في السداد، حيث ارتفعت تكلفة التأمين على السندات الحكومية التركية الآجلة لخمسة أعوام اليوم الاثنين لمستوى غير مسبوق منذ الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2009.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان