إعلان

وزير خارجية كازخستان: لا حديث عن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين

11:17 ص السبت 11 أغسطس 2018

وزير الخارجية الكازخستاني خيرت عبد الرحمنوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - أ ش أ

أعلن وزير الخارجية الكازخستاني خيرت عبد الرحمنوف، اليوم السبت، أنه لا يوجد حديث بشأن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين.

وقال عبد الرجمنوف - في تصريح خاص لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "إن الحديث يدور عن عبور السكك الحديدية التجارية للبضائع غير الفتاكة عبر أراضي كازاخستان لمواصلة العمليات الضرورية للمجتمع الدولي دعما للحكومة الأفغانية.. ومن الواضح أن العبور لا يقتصر على أراضي إقليم كازاخستان فقط، بل هناك دول أخرى واقعة على طرق النقل من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أفغانستان، وبطبيعة الحال لا يدور أي حديث عن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين".

وأشار إلى أن روسيا كان تأمن في وقت سابق مثل هذا العبور، وبالتحديد من 2010 وحتي 2015 عندما كانت تمر هذه الشحنات بالتحديد عبر الأراضي الروسية وكازاخستان وأوزبكستان وفقا لشروط شبكة التوزيع الشمالية.

وينص الاتفاق الموقع في عام 2010 بين كازاخستان والولايات المتحدة على توفير هذا النقل عبر السكك الحديدية التجارية من خلال أراضي كازاخستان، وبنفس الشروط التي كانت سارية في الاتفاق الروسي الأمريكي بهذا الصدد.

ويجتمع رؤساء الدول المطلة الخمس غدا الأحد، في أكتاو الكازاخية في قمة قزوين الخامسة من أجل استعراض نتائج المحادثات التي امتدت لسنوات حول تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين.

جدير بالذكر أن حوض بحر قزوين، هو بحر مغلق يقع في منطقة غرب آسيا، ويمتد على مساحة تبلغ 371 ألف كيلو متر مربع، وهو أكبر بحر مغلق في العالم، ويبلغ طوله 1200 كيلو متر وعرضه 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمق له 1023 مترا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان