إعلان

الهلال الأحمر التونسي: مركب مهاجرين عالق سيدخل ميناء جرجيس غدا

12:50 م الثلاثاء 31 يوليو 2018

مركب مهاجرين - صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس - (د ب أ):

قالت هيئة الهلال الأحمر بتونس اليوم الثلاثاء إنها تتوقع دخول مركب "ساروست 5" المحمل بالمهاجرين والعالق قبالة سواحل جرجيس، غدا الاربعاء بعد أن اخطرتها السلطات بذلك اليوم.

وأفاد مدير الهيئة في ولاية مدنين جنوب تونس منجي سليم لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) بإن السلطات المحلية في الولاية أخطرتها اليوم بأن المركب سيدخل ميناء جرجيس صباح غد الاربعاء مع الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية.

وأوضح سليم "أخبرتنا السلطات اليوم بأن المركب سيسمح له بدخول الميناء صباح الاربعاء، نحن جاهزون للتدخل الانساني وقد تم تجنيد فريق من الهيئة لاستقبال المهاجرين في أي لحظة حال الانتهاء من الاجراءات".

كانت سفينة الشحن "ساروست5" التابعة لشركة نفطية في تونس قد تدخلت لإنقاذ 40 مهاجرا غير شرعي كانوا انطلقوا من السواحل الليبية قبل أن يتعطل قاربهم منذ يوم 13 من الشهر الجاري في عرض البحر في طريقهم الى السواحل الأوروبية.

وظل الخلاف قائما بين السلطات التونسية والمالطية والايطالية حول من يفترض استقبال المهاجرين المنحدرين أساسا من جنسيات دول أفريقية، بينما اتجه المركب إلى سواحل جرجيس جنوب تونس في انتظار اتخاذ قرار بشأنه.

وهناك مخاوف لدى السلطات التونسية من أن يفتح استقبال سفينة "ساروست 5" الباب أمام موجة تدفق جديدة من المهاجرين في ظل التشدد الأوروبي في ملف الهجرة والدعوات الاوروبية إلى وضع منصات استقبال للمهاجرين في دول جنوب المتوسط ومن بينها تونس.

وترفض تونس بشدة مثل هذا المقترح مثل باقي دول المنطقة.

وقال رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، في وقت سابق تعليقا على أزمة المركب "المهاجرون يرفضون القدوم الى تونس، ويطلبون الهجرة إلى أوروبا، وليس من السهل إعادتهم إلى دولهم".

وأفاد رئيس هيئة الهلال الأحمر لـ(د. ب. أ) بأن المهاجرين العالقين سيعرض عليهم العودة طواعية إلى دولهم في حال تم الإذن بدخول المركب ، كما يحق لهم التقدم بطلب لجوء أو إعادة التوطين في بلد ثالث إلى مكتب مفوضية اللاجئين بتونس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان