إعلان

وزير الخارجية يبحث مع رئيس البرلمان السريلانكي تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

06:22 م الثلاثاء 24 يوليو 2018

وزير الخارجية يبحث مع رئيس البرلمان السريلانكي تعز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

بحث وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء، مع كارو جاياسوريا رئيس البرلمان السريلانكي، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يأتي اللقاء في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس البرلمان السريلانكى إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى تلبية للدعوة الموجهة له من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد بأن الوزير شكري أعرب عن تقدير مصر للعلاقات التاريخية بين البلدين، وهو ما عكسه الاحتفال العام الماضي بمرور 60 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وأكد تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين خاصة في مجالات الصحة والسياحة والتعليم وتعزيز التبادل التجاري، منوها بأهمية عقد الجولة الثانية للجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وانعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، وكذا تفعيل عمل مجلس رجال الأعمال المصري السريلانكي الذي تأسس في أبريل 2008، من أجل إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية.

كما رحب وزير الخارجية بمبادرة الجانب السريلانكي لإطلاق جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر في شهر مايو 2018، التي تضم 14 نائباً يمثلون الأطياف السياسية والعرقية والدينية في سريلانكا.

وقال أبو زيد أن الوزير شكري أكد أهمية الإرث العرابي في جزيرة سيلان، حيث أشرف الزعيم أحمد عرابي خلال إقامته على الجزيرة بعد نفيه من مصر على إنشاء أول مدرسة إسلامية حديثة في كولومبو عام 1891، التي تحمل اسم (المدرسة الزاهرة)، فضلا عن تحول منزله إلى متحف يضم مقتنياته الشخصية ولوحات ووثائق، حيث أعرب عن تطلع مصر للاستفادة من هذا الإرث الثقافي والتاريخي الكبير ثقافياً وسياحياً، وهو ما يتطلب القيام بمراجعة الاتفاق الثقافي الموقع بين الجانبين عام 1961، وذلك لإضافة مجالات جديدة للتعاون.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن شكري تناول جهود الحكومة المصرية للتطوير في مختلف المجالات خاصة من خلال تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية، معربا عن استعداد مصر لزيادة الاستثمارات وتبادل الخبرات بين البلدين في شتى المجالات. كما أبرز جهود الحكومة المصرية في مجال تمكين الشباب والمرأة.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، أوضح وزير الخارجية جهود مصر في هذا المجال سواء على المستوى الأمني أو الفكري من خلال دور الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في مكافحة الفكر المتطرف. كما ثمن التعاون القائم بين البلدين في المحافل الدولية.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان السريلانكي أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين، وامتنانه لحفاوة الاستقبال، مشيرا إلى اهتمامه بتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في كافة المجالات في ضوء الفرص الكبيرة المتاحة للتعاون، وأخذا في الاعتبار الموقع المتميز للدولتين وما يوفره من مزايا في هذا الصدد.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان