إعلان

ترامب يرد على تهديد الرئيس الإيراني: ستعانون عواقب لم يختبرها سوى قلة

12:33 م الإثنين 23 يوليو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سامي مجدي:

رد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت مبكر الاثنين على تصريحات نظيره الإيراني، محذرا من أن طهران ستواجه "تداعيات وخيمة" حال هددت الولايات المتحدة.

وكتب ترامب على تويتر عن مخاطر ستتعرض لها الجمهورية الإسلامية حال بدر منها تهديدات عدائية ضد بلاده، وذلك بعد أن قال روحاني يوم الأحد إن "الأمريكيين يجب أن يفهموا جيدا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، وأن الحرب مع إيران هي أم المعارك".

وسرعان ما رد ترامب محذرا: "لا تهدد الولايات المتحدة أبدا مرة أخرى وإلا ستعاني من عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ."

وفي غضون ساعات، نددت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بتغريدة ترامب واصفة إياها "بالرد الانفعالي" على تصريحات روحاني.

قالت (إيرنا) الاثنين إن تغريدة ترامب مجرد محاكاة ونسخ لتصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الماضي والتي حذر فيها الغرب من "تهديد أي إيراني."

انسحب ترامب في وقت سابق هذا العام من الاتفاق النووي الإيراني الذي كان يهدف لمنع طهران من تطوير سلاح نووي، وأمر بزيادة العقوبات الأمريكية على إيران.

كما حذر روحاني الأحد ترامب بضرورة التوقف عن "اللعب بذيل الأسد" وتهديد ايران، وأضاف "وإلا ستندمون".

كان ترامب قال إن القادة الإيرانيين "سيتصلون بي ليقولوا دعونا نبرم اتفاقا"، لكن طهران رفضت المحادثات.

وهاجم روحاني ترامب في وقت سابق بسبب تهديده بإعادة فرض العقوبات، فضلا عن قراره نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وحظر السفر إلى الولايات المتحدة من بعض الدول ذات الغالبية المسلمة.

Trump

تظهر تغريدة ترامب أنه لا يصبر على تصريحات من القادة الإيرانيين تحمل رسائل معادية للولايات المتحدة؛ حيث استخدم لغة قوية استثنائية. كتب ترامب على توتير بحروف كبيرة: "لم نعد اليوم دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احذروا!."

ولدى ترامب تاريخا من كتابة التغريدات اللاذعة التي يبدو أنها تُصعد بشكل سريع من النزاعات القائمة منذ فترة طويلة مع قادة الدول التي على خلاف مع الولايات المتحدة.

وفي قضية كوريا الشمالية، توقفت الحرب الكلامية بسرعة وأدى ذلك تدريجيا إلى عقد قمة رفيعة المستوى بين زعيمي البلدين ومحادثات لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

بومبيو: "منافقون"

مايك بومبيو

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران بشدة الأحد من كاليفورنيا.

وصف بومبيو القادة الدينيين الإيرانيين "بالمنافقين" الذين جمعوا أموالا طائلة بينما جعلوا شعبهم يتألم، وذلك في إطار انتقادات قوية للغاية مع اقتراب الجمهورية من الاحتفال بالذكرى الأربعين لثورتها الإسلامية، واستعداد الولايات المتحدة لإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

تحدث بومبيو عن زيادة التواصل الإعلامي مع الشعب الإيراني. وقال إن مجلس حكام هيئة الإذاعة الأمريكية يتخذ خطوات جديدة لمساعدة الإيرانيين في الالتفاف على الرقابة على الإنترنت وإطلاق قناة جديدة باللغة الفارسية على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع عبر التلفزيون والراديو والنماذج الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعي "حتى يتسنى للإيرانيين العاديين داخل إيران وحول العالم أن يعرفوا أن أمريكا تقف معهم ".

وفي خطاب ألقاه في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية، انتقد بومبيو القادة السياسيين والقضائيين والعسكريين في إيران أيضا، واتهم العديد منهم بالاشتراك في "فساد واسع النطاق."

وقال "الحكومة الإيرانية قمعت بلا كلل حقوق الإنسان، وكرامة الشعب، وقيدت الحريات الأساسية."

وأضاف أنه رغم سوء معاملة قادتهم، فإن "الشعب الإيراني الأبي لا يصمت إزاء الانتهاكات العديدة التي ترتكبها حكومته."

قال وزير الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة تحت حكم الرئيس ترامب لن تبقى صامتة. في ضوء هذه الاحتجاجات بالإضافة لأربعين عاما من استبداد النظام، لدي رسالة للشعب الإيراني: الولايات المتحدة تسمع صوتك. الولايات المتحدة تدعمك. الولايات المتحدة معك."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان