إعلان

القائمة المشتركة: "قانون القومية" يقنن ويبرر التمييز ضد العرب

11:37 ص الخميس 19 يوليو 2018

الكنيست الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):

اعتبرت القائمة المشتركة أن "قانون القومية" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي الليلة الماضية يقنن ويبرر التمييز ضد العرب، كما وصفته بأنه من أخطر القوانين التي سُنت في العقود الأخيرة.

وقالت القائمة (التي تمثل الأحزاب العربية في إسرائيل) إن القانون "كولونيالي معاد للديمقراطية، عنصري الطابع والمضمون، ويحمل خصائص الأبرتايد المعروفة".

وأضافت، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، : "إذا كانت إسرائيل تعرف نفسها حتى الآن كدولة يهودية وديمقراطية، فقد جاء هذا القانون لينسف أي مظهر للديمقراطية ويحسم ما وصف بالتوتر بين الطابع اليهودي والطابع الديمقراطي للدولة بحيث يصبح التعريف وفق القانون الجديد دولة يهودية غير ديمقراطية".

ولفتت إلى أنه "لا يوجد ذكر في القانون الجديد للديمقراطية والمساواة، وهو بمجمله مجموعة من البنود التي تؤكّد التفوق العرقي لليهود كأفراد وكشعب في كل المجالات، وهو لا يترك مجالًا للشك بأن هناك نوعين من المواطنة: لليهود مواطنة درجة أولى وللعرب درجة ثانية".

وينص القانون على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، وأن حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط، و"القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، واللغة العبرية هي لغة الدولة الرسمية، أما اللغة العربية فتفقد مكانتها كلغة رسمية، كما تعمل الدولة على تشجيع الاستيطان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان