إعلان

اقلاع اول رحلة ركاب منذ 20 عاما من إثيوبيا إلى أريتريا

01:00 م الأربعاء 18 يوليو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا – (أ ف ب):

أقلعت الأربعاء أول رحلة تجارية من إثيوبيا إلى أريتريا منذ 20 عاما بحسب ما أعلنت شركة "خطوط الطيران الاثيوبية" على موقعها الإلكتروني، بعد إعلان الدولتين انتهاء حالة الحرب بينهما ودخولهما عملية سلام.

وأعلنت شركة الطيران الاثيوبية أن احتفالا سبق الرحلة "اي تي 0312" إلى أسمرة التي أقلعت من مطار بولي الدولي ووصفها الرئيس التنفيذي للشركة تولد جيبر مريم بأنها "حدث فريد في تاريخ اثيوبيا واريتريا".

ودفع الطلب المتزايد عملاق النقل الجوي الافريقي الى تسيير رحلة ثانية بفارق 15 دقيقة.

وقال جيبر مريم إن "تسييرنا لرحلتين في وقت واحد يدل على حماسة الناس".

وقال مراسل وكالة فرانس برس موجود على متن الرحلة الثانية أنه تم تقديم الشمبانيا في كافة الدرجات كما وُزعت الورود قبل الاقلاع.

وكانت اريتريا تشكل الجزء الساحلي من اثيوبيا بمرفأيها عصب ومصوع قبل أن تعلن استقلالها في العام 1993 إثر طرد القوات الاثيوبية من اراضيها في 1991.

وأدى خلاف حول ترسيم الحدود الى نشوب حرب بينهما استمرت من 1998 إلى عام 2000 وأدت إلى مقتل 80 الف شخص قبل ان يتحول النزاع بينهما الى حرب باردة.

والشهر الماضي أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي الإصلاحي ابيي محمد بشكل مفاجئ أن اثيوبيا ستلتزم بقرار أصدرته في 2002 لجنة تدعمها الأمم المتحدة حول ترسيم الحدود بين البلدين، ممهدا بذلك الطريق امام التوصل إلى سلام بين البلدين.

وقام بعدها بزيارة تاريخية الى اريتريا اعلن خلالها مع الرئيس ايساياس افورقي رسميا انتهاء الحرب بين البلدين. وبعد ايام توجه افورقي بدوره الى اثيوبيا في زيارة دولة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان