إعلان

المكسيك تفرض رسوما عقابية على المنتجات الأمريكية

10:52 م الثلاثاء 05 يونيو 2018

الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مكسيكو سيتي (د ب ا)

أعلنت المكسيك اليوم الثلاثاء فرض رسوم على عدد من المنتجات الأمريكية، من بينها 20 بالمئة على لحوم الخنزير و25 بالمئة من منتجات الصلب، وذلك ردا على فرض أمريكا رسوم على منتجات الصلب والألومنيوم المكسيكية، في ظل المخاوف المتزايدة باشتعال حرب تجارية شاملة.

وشملت الرسوم التي نشرت في بيان رسمي 20% على لحوم الخنزير والجبن والتفاح والبطاطس، و 25% على خمور الويسكي من نوع بوربون والجبن الطازج.

كما فرضت المكسيك رسوما تصل إلى 25% على منتجات الصلب وتشمل الألواح والقضبان واللفائف، الإضافة إلى القوارب التي تعمل بالمحرك.

كانت أمريكا قد فرضت الأسبوع الماضي رسوما على واردات الصلب والألومنيوم من المكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي.

من ناحيته قال وزير الاقتصاد المكسيكي "إلدفونسو جواخاردو" إن الرسوم الجديدة ستسبب خسائر قيمتها حوالي 3 مليارات دولار للولايات المتحدة وهو ما يعادل الخسائر التي ستتعرض لها المكسيك بسبب الرسوم الأمريكية.

وأضاف "جواخاردو" خلال مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يعقد في المكسيك إن "المكسيك أكدت بوضوح أننا سنرد (على الرسوم الأمريكية) بقائمة منتجات متناسبة" لفرض رسوم عليها.

ومن المتوقع أن تسبب الرسوم المكسيكية على لحم الخنزير الضرر الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستورد المكسيك 90% من لحوم الخنزير التي تستهلكها من جارتها الشمالية.

وبحسب وزير الاقتصاد فإن المكسيك تستورد الآن لحوم الخنزير من أوروبا.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق بعض الرسوم على الفور، في حين سوف يتم تطبيق بقية الرسوم بعد غد الخميس أو بحلول نهاية العام.

كانت كندا قد أعلنت أيضا فرض رسوم عقابية على وارداتها من الولايات المتحدة ردا على رسوم الصلب الأمريكية، في حين يدرس الاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوات مماثلة.

كانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد منحت كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي في البداية إعفاء مؤقتا من الرسوم التي تقرر فرضها على جميع واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب والألومنيوم. وقد انتهى الإعفاء المؤقت يوم 31 أيار/مايو الماضي.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان