إعلان

نتنياهو يطالب ألمانيا بمزيد من الشدة مع إيران

09:44 م الإثنين 04 يونيو 2018

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (د ب أ):

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بانتهاج سياسة لينة بشكل زائد عن الحد تجاه إيران، وفي الوقت نفسه بعث بإشارة تهدئة بين بلاده وألمانيا.

وفي أعقاب لقاء مع ميركل، قال نتنياهو اليوم الاثنين في برلين إن " إيران تدعو إلى تدميرنا"، وأضاف أن إيران لا تزال تحاول امتلاك أسلحة نووية لتحقق هذه " الإبادة الجماعية".

في المقابل، حثت ميركل على التمسك بالاتفاق النووي مع إيران رغم خروج الولايات المتحدة منه، وذلك للحيلولة دون امتلاك إيران للسلاح النووي.

واتفق نتنياهو وميركل على العودة إلى عقد الاستشارات الحكومية الإسرائيلية الألمانية من جديد في الرابع من أكتوبر المقبل في إسرائيل، وذلك بعد أشهر من توتر العلاقات بين الجانبين.

وقالت ميركل إن هذا المشاورات سيصاحبها تبادل وفد اقتصادي من أجل تحسين التبادل التكنولوجي، واضافت أنها تتطلع إلى هذا.

وكانت اللقاءات الاستشارية للحكومتين، التي تتم بحضور العديد من الوزراء، توقفت بعد أن أجلتها ميركل مطلع 2017، إلى أجل غير مسمى وذلك بسبب غضبها من سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأن ما يهم إيران هو قتل ستة ملايين يهودي آخرين، ولفت أن بلاده لن تسمح بهذا.

واتهم نتنياهو إيران أيضا بالسعي إلى توسيع نطاق نفوذها الإقليمي داخل كل من سورية واليمن " فإيران هي الراعي الرئيسي للأنشطة الإرهابية في العالم".

وقالت ميركل " الهدف المتمثل في عدم السماح لإيران بالحصول على سلاح نووي، يوحدنا"، مشيرة إلى أن الاختلاف يكمن فقط في طريق تحقيق هذا الهدف.

وتطالب أوروبا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي بالإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران المبرم في عام 2015.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد وصف مقولة إن إيران أوفت بالتزاماتها، بالكذب، وقد ألغت الولايات المتحدة رسميا الاتفاق من جانبها، لأنها رأت أنه غير كاف إلى حد بعيد.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأن إيران حصلت على مليارات الدولارات بعد رفع حظر الصادرات النفطية الإيرانية واجتذاب استثمارات بالمليارات إلى إيران من شركات أجنبية، وقال إن إيران يمكن أن تستخدم هذه المليارات في شن حرب.

وطالب نتنياهو بفرض عقوبات اقتصادية لتجفيف تدفق الأموال إلى إيران، وقال إن الإيرادات التي تجمعها إيران يمكنها من تعزيز وجودها في سورية ودعم الأنشطة الإرهابية.

وأكدت ميركل أنها لا تزال تعول على حل الدولتين في صراع الشرق الأوسط بين الفلسطينيين وإسرائيل " في اللحظة الراهنة هناك موقف معقد على ما أعتقد حيث لا توجد محادثات"، وذلك في إشارة إلى الصراعات الأخيرة والخلاف حول الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

وتابعت ميركل:" ليس هناك اتفاقات في كل القضايا، لكننا أصدقاء وشركاء".

وتحث ألمانيا والاتحاد الأوروبي مرارا على استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كما تدعو ألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى حل الدولتين.

وكانت آخر محادثات سلام فشلت في 2014.

ولطالما ينتقد الاتحاد الأوروبي سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان