إعلان

الصين تدعو ترامب إلى عدم تصعيد الخلاف التجاري

06:28 م الخميس 28 يونيو 2018

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين (د ب أ)

حثت الصين الولايات المتحدة على عدم تصعيد الخلاف التجاري بين الجانبين، بعدما فرضت كل منهما تعريفات مرتفعة على واردات بالمليارات من الدولة الأخرى.

وقال وانج شوان نائب وزير التجارة اليوم الخميس في بكين :"نأمل من الدول المعنية أن تقوم بالشيء الصحيح، وأن تتبنى سياسات تدعم التجارة الحرة، والاستثمار الحر، وتُسهل التجارة، وتسهل الاستثمار".

وقال للصحفيين :"قيام أي عضو بمنظمة التجارة العالمية بممارسةٍ تقيّد التجارة وتفرض قيودا على الاستثمار ليست في مصلحة الاقتصاد العالمي، وتتعارض مع مصالحها".

وأصدرت بكين تقريرا رسميا يوضح التزامها بقواعد المنظمة. وانتقد التقرير "الأحادية والحمائية"، وشبهها بـ"حبس النفس في غرفة مظلمة".

وجاء في التقرير الذي يستبق المسح نصف السنوي للسياسات التجارية للصين الذي ستجريه منظمة التجارة العالمية اعتبارا من 11 يوليو المقبل :"ربما يمكن إبقاء الرياح والأمطار في الخارج، إلا أن الغرفة المظلمة تحجب أيضا الضوء والهواء".

ورفض "وانج" التعليق بالتفصيل على النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وعما إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم الحد من الاستثمارات الصينية في شركات التكنولوجيا المتقدمة الأمريكية.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي اعتزامها فرض رسوم على كمية من الصادرات الصينية تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار وهو ما دفع بكين إلى الرد بفرض رسوم مماثلة.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد كلف الممثل التجاري الأمريكي بتحديد مجموعة إضافية من المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار بحيث يمكن فرض رسوم عليها، وفي حالة فرض هذه الرسوم، فإن الولايات المتحدة ستكون قد فرضت رسوما عقابية على حوالي نصف إجمالي صادرات الصين إليها.

كانت واردات الولايات المتحدة من الصين قد بلغت خلال العام الماضي 505 مليارات دولار، في حين بلغت قيمة الواردات الصينية من أمريكا 130 مليار دولار فقط. ويتهم ترامب الصين بالمسؤولية عن العجز التجاري الكبير لبلاده معها.

فيديو قد يعجبك: