إعلان

بالصور .. تركيا تنتخب رئيسًا وبرلمانًا

02:22 م الأحد 24 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

ينتخب الشعب التركي، اليوم الاحد، رئيسًا جديدًا وبرلمانًا للبلاد، في انتخابات تاريخية مبكرة، ستكمل انتقال تركيا إلى نظام رئاسة تنفيذية تتمتع بسلطات هائلة.

كان من المفترض أن تجرى الانتخابات في نوفمبر 2019، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا إلى تقديم موعد الانتخابات إلى 24 يونيو الحالي، بسبب ما وصفه بالحاجة إلى اتخاذ قرارات على الصعيد الاقتصادي وأزمات المنطقة، لكن آخرين يعتبرون أن الدعوة جاءت لاستباق التراجع في شعبية الرئيس وحزبه قبل الموعد المقرر سابقا.

ويختار الناخبون الأتراك بصورة مباشرة رئيسهم من بين 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن "تحالف الشعب" (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجة، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.

ويحصل المُرشح الفائز على منصب الرئيس على سلطات تنفيذية جديدة، يضمنها استفتاء دستوري أجري في إبريل 2017.

فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"الدعوة الحرة"، و"إيي"، و"الحركة القومية"، و"السعادة"، و"الوطن".

وللمرة الأولى في تاريخ تركيا تقام كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقت واحد.

ويشارك مرشحو حزب "الاتحاد الكبير" ضمن قائمة "العدالة والتنمية"، ومرشحو "الديمقراطي" في قائمة "إيي".

ومن المنتظر أن يدلي 56 مليونا و322 ألفا و632 ناخبا بأصواتهم، في 180 ألفا و64 صندوقا انتخابيا في جميع أنحاء الولايات التركية.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان