إعلان

الصين تطالب كوريا الشمالية بمتابعة تنفيذ التعهد بتفكيك البرنامج النووي

08:55 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

الرئيس الصيني شي جين بينج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين (د ب أ)

طلب الرئيس الصيني شي جين بينج من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، متابعة اتفاقياته لنزع السلاح النووي التي توصل إليها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

والتقى شي وكيم اليوم الثلاثاء في بكين للتشاور بشأن الخطوات التالية إزاء تعهدات كوريا الشمالية.

وتعهد شي لكيم بأن الصين ستدعم كوريا الشمالية التي تعاني من العقوبات في إعادة إعمارها اقتصاديا، حسبما ذكرت شبكة (سي.جي.تي.إن) الرسمية.

وكانت الصين قد وافقت في الأسبوع الماضي على تأييد قرار واشنطن بعدم رفع العقوبات عن كوريا الشمالية حتى تفككك كل أسلحتها النووية تماما.

وقال شي "بغض النظر عن التغيرات في الوضع الدولي والاقليمي ، فان موقف الحزب الحاكم والحكومة الصينية يتجسد في الالتزام بتكريس وتنمية العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية".

وخلال الزيارة التي تستغرق يومين، من المقرر أن يطلع كيم القادة الصينيين على ما تم في القمة التي جمعته بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة الأسبوع الماضي.

ورحب شي بضيفه كيم في احتفال عسكري أقيم بقاعة الشعب الكبرى، وبعد ذلك اتفق الزعيمان على " إعطاء دفعة لزخم السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

كما تعهد الزعيمان "بحماية وتدعيم وتطوير العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية"، وفقا لـ شينخوا.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت (شينخوا) أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وصل إلى الصين في زيارة تستمر يومين.

وهذه هي ثالث زيارة يقوم بها كيم إلى الصين ، بعد اجتماعه مع شي في مارس في بكين ومرة أخرى في مايو في مدينة داليان في شمال شرقي الصين.

وسعت الصين، الحليفة والشريكة الرئيسية تجاريا لكوريا الشمالية، إلى الاضطلاع بدور رئيسي في المفاوضات بين بيونجيانج وواشنطن بهدف التخلص من الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

من ناحية أخرى، أوقفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية خططا للقيام بتدريبات عسكرية مشتركة كان من المقرر إجراؤها فى أغسطس، وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في وقت متأخر من يوم الاثنين، عقب وعد قطعه ترامب على نفسه خلال اجتماعه مع كيم.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة دانا وايت: "بالتوافق مع التزام الرئيس ترامب وبالتنسيق مع حليفتنا جمهورية كوريا فإن الجيش الامريكي علق كل التخطيط لمناورات (حارس الحرية)المقررة في أغسطس".

وأضافت: "مازلنا ننسق إجراءات إضافية. لم تُتخذ قرارات بشأن المناورات اللاحقة."

وأشادت الصين، التي تعتبر حليفة وشريكاً تجارياً لكوريا الشمالية، بالقرار.

وقال وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو يوم الخميس في بكين انه لن يتم رفع العقوبات ضد بيونج يانج حتى يتم نزع أسلحتها النووية بطريقة "كاملة وقابلة للتحقق ولا رجعة فيها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان