إعلان

هل دونالد ترامب فوق القانون؟

12:08 م الخميس 31 مايو 2018

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قال موقع "إيه بي سي" الأسترالي إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لديها القدرة على اختبار أقدم الدساتير في العالم، لاسيما مع استمرار المُحقق الخاص روبرت مولر في تحقيقه بشأن مزاعم تورط روسيا في الانتخابات الأمريكية لعام 2016 ومساعدة ترامب على الوصول إلى سدة الرئاسة، وعدم وجود أي مؤشر على امكانية التحقيق مع الرئيس الأمريكي أو استجوابه.

ورغم أنه لم يحدث حتى الآن أي اشتباك مباشر بين الرئيس الأمريكي والمحققين، يرى الموقع أن الأحداث التي وقعت مؤخرا تجعل البعض يتساءل عما إذا كان ترامب فوق القانون؟

ويوضح الموقع أنه حتى الآن لم يُجبر أي رئيس أمريكي على الإدلاء بشهادته تحت القسم في قضية جنائية، مُشيرا إلى أنه حتى الرئيس السابق ريتشارد نيكسون رغم أنه أُجبر على تسليم وثائق ومستندات ولكنه لم يُطلب منه الشهادة في فضيحة جنائية.

ويتساءل الموقع عما سيحدث إذا قرر مولر اشراك ترامب في التحقيقات بصفة مباشرة، موضحًا أن مولر لديه القدرة والسلطة على استدعاء أي شخص للمثول للتحقيق، ما يعني أنه يستطيع إجبار بعض الأشخاص على القيام بأشياء معينة، بما في ذلك تقديم بعض المستندات والتحدث في مواضيع معينة، ويستطيع أيضًا الاطلاع على لوائح الاتهامات وإجراء عمليات بحث وتفتيش، ومتابعة الملاحقات القضائية.

ولكن وفقًا للخبير في القانون الأمريكي البروفيسور سانديب جوبلان، من جامعة ديكين، فإن مولر يستطيع استدعاء ترامب من أجل التحقيق.

ومع ذلك، يعترض العديد من المسؤولين والسياسيين الأمريكيين على فكرة استجواب رئيسهم، واجباره على الإدلاء بشهادته في قضية جنائية، لأن ذلك سيأخذ من وقته وسيعطله عن تنفيذ مهامه.

ويشير بعض المسؤولين في إدارة ترامب إلى أن الرئيس الأمريكي لديه مهام كثيرة وهو الآن مشغول جدًا ولا يستطيع الإدلاء بشهادته.

ماذا سيحدث إذا رفض ترامب مقابلة مولر؟

ستحدث أزمة دستورية كبيرة إذا رفض ترامب مقابلة مولر والإدلاء بشهادته، إذا أمرت المحكمة الرئيس الأمريكي بالإدلاء بشهادته ورفض، فلا يوجد أي طريقة أخرى لإجباره على الذهاب إلى قاعة المحكمة، لأن كل الموظفين المسؤولين عن تنفيذ القانون ملزومين باتباع أوامر الرئيس.

هل يستطيع مولر التحقيق مع الرئيس الأمريكي؟

حتى إذا عثر مولر على أدلة تُثبت أن ترامب ارتكب جريمة، لن يكون في وسعه إلقاء القبض عليه. ويوضح البروفيسور جوبلان أن هذا الأمر مُتعلق فقط بالجرائم التي لها صلة بواجباته الرسمية كرئيس، ولكن إذا تم توجيه تهمة القتل إليه، على سبيل المثال، سيفقد الحصانة وحينها يمكن ملاحقته قضائيًا.

يمكن معاقبة ترامب في حالة مغاردته للمنصب، وهناك 4 طرق فقط لمغادرة المنصب وهي الاستقالة، والموت والإقالة من قبل أغلبية مجلس النواب وأغلبية أعضاء مجلس الشيوخ، أو إعلان مجلس الوزراء أنه غير صالح للقيام بواجبته.

هل يستطيع ترامب طرد مولر؟

نعم يستطيع ترامب طرد مولر وإنهاء التحقيقات، إلا أن العملية أكثر تعقيدًا.

يوضح الموقع أن الرئيس الأمريكي إذا أراد بالفعل فصل مولر سيتعين عليه المرور بنفس العملية التي مر بها نيكسون عندما قرر فصل المحقق الخاص في قضية ووترجيت عام 1973.

يحتاج ترامب أن يطلب من رئيس مولر أن يطرده، وإذا رفض سيتطلب الأمر أن يطرده ويعين مكانه شخص أخر يطيعه وينفذ أوامره، ويخلصه نهائيًا من مولر.

ولكن ربما لا يحتاج ترامب إلى المرور بهذه العملية، يقول البروفيسور جوبلان إن ترامب رئيس السلطة التنفيذية، لذلك لا يوجد أي شيء يمنعه من فصله من عمله.

وحسب الموقع، فإن ترامب سيأمر النائب العام رود روزنشتاين بفصل مولر، وإذا رفض الأخير، سيضطر الرئيس الأمريكي إلى فصل روزنشتاين من عمله، وتعيين شخصًا مُطيعا مكانه.

وحتى الآن لم يتضح إذا كان طرد مولر سيتسبب في إنهاء التحقيقات. ويقول الموقع إن وزارة العدل الأمريكية تستطيع تعيين بديلاً لمولر، وقد يقوم أحد مكاتب النيابة الفيدرالية والتي يبلغ عددها حوالي 93 مكتبًا بإجراء التحقيقات.

اقرأ أيضًا:

خلي رمضانك مصراوي.. وشاهد كل مسلسلات رمضان 2018 "قبل أي حد"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان