إعلان

بالفيديو- لحظة وصول الإعصار "مكونو" للسعودية

02:31 م السبت 26 مايو 2018

الإعصار مكونو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تشهد محافظة الخرخير بمنطقة نجران، جنوب السعودية، نشاطًا ملحوظًا في حركة الرياح وتشكيلات من السحب المنخفضة، اليوم السبت، مع اقتراب العاصفة المدارية "مكونو"، حسبما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية.

يأتي هذا فيما أعلن الدفاع المدني السعودي بمنطقة نجران رفع درجة جاهزيته لمواجهة أي طارئ قد ينتج عن تبعات آثار "مكونو".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بنجران، النقيب عبدالخالق على القحطاني، قوله إنه جرى اتخاذ التدابير الاحترازية ورفع مستوى الجاهزية، بعد تقرير الهيئة العامة للأرصاد الخاصة المعني بالعاصفة المدارية.

ودعا الدفاع المدني السعودي لأخذ الحيطة والحذر جراء التقلبات الجوية المتوقعة بالمنطقة خلال الأيام القادمة، مع الالتزام بالبقاء في المنازل وعدم الخروج.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مُصوّرة لأمطار ورياح قوية هبّت على بعض المناطق في محافظة الخرخير.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد أن تؤثر العاصفة المدارية على الأجزاء الشرقية من منطقة نجران، (الخرخير)، والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، (الربع الخالي)، بالإعصار بهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، بسرعة أكثر من 75 كيلومترًا في الساعة، تؤدي إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وأشارت الهيئة إلى احتمال التغيير في مسار الحالة المدارية بعد مرورها باليمن وسلطنة عمان، وتحول الإعصار إلى عاصفة مدارية تتأثر بها أجزاء من المملكة، اعتبارًا من اليوم السبت وحتى الثلاثاء المقبل.

وضرب إعصار "مكونو" سواحل محافظة ظفار جنوب سلطنة عُمان، مساء أمس الجمعة، مصحوبًا برياح قوية وأمطار غزيرة، وتسبب في مصرع شخصين حتى الآن.

وبلغت حصيلة الخسائر البشرية التي أسفر عنها "مكونو" مُجمّعة حتى الآن، بحسب مصادر حكومية، ما لا يقل عن 10 قتلى، بينهم فتاة عُمانية تبلغ من العمر 12 عامًا، متأثرة بجروحها بعد اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

كما فُقِد ما لا يقل عن 40 آخرين، بينهم 3 في عُمان و7 بحارة هنود وسودانيين، بعد إغراق سفن قبالة سواحل سُقطرى، التي أعلنتها اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، "محافظة منكوبة" بعد الأضرار التي لحقت بها جراء الإعصار.

وتم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص في اليمن وعُمان ونقلهم إلى ملاجئ ومُنشآت حكومية ومراكز إيواء آمنة، وفق السلطات الرسمية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان