إعلان

بوركينا فاسو تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان

04:34 م الخميس 24 مايو 2018

رئيس بوركينا فاسو روش مارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تايبيه - (د ب أ):

أعلنت بوركينا فاسو، اليوم الخميس، قطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان، وبذلك ينخفض عدد الحلفاء الدبلوماسيين الرسميين لهذه الدولة المعزولة سياسيا 18 دولة فقط .

وكانت تايوان أنهت في الاول من مايو، علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية الدومينيكان، التي أقامت علاقات رسمية مع الصين.

ويشار إلى أن الحلفاء الدبلوماسيين الحاليين لتايوان، والبالغ عددهم 18، هم في الأساس دول صغيرة نامية، تشمل الكرسي الرسولي (الكرسي البابوي). وفي أفريقيا، تعتبر سوازيلاند حاليا الدولة الوحيدة التي مازالت تعترف بتايوان.

ومنذ أن تولت الرئيسة التايوانية، تساي إنج وون، المؤيدة للاستقلال، منصبها في مايو 2016، تزيد بكين من الضغوط التي تمارسها على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي. وقد رفض "الحزب التقدمي الديمقراطي" الحاكم الذي تتزعمه تساي، تأييد مبدأ بكين "صين واحدة".

وقد فقدت إدارة تساي أربعة حلفاء دبلوماسيين. وقال وزير خارجية تايوان، جوزيف وو، في مؤتمر صحفي عُقد مساء اليوم الخميس(بالتوقيت المحلى) إن تايوان ستنهي على الفور مشروعات التعاون مع بوركينا فاسو وتغلق سفارتها هناك.

وبحسب وو، فقد شوهدت علامات التحذير من بوركينا فاسو في أبريل الماضي، عندما زارت تساي سوازيلاند في أفريقيا، ورفض في ذلك الوقت رئيس بوركينا فاسو الاجتماع معها.

وقال وو إنه شعر بالغضب الشديد، وأعرب عن أسفه لسرقة الصين للحلفاء الدبلوماسيين التايوانيين، قائلا إن ذلك لن يساعد في تحسين العلاقات عبر مضيق تايوان.

وأصبح لتايوان حكومة منفصلة منذ هروب القوميين الصينيين إلى هناك في عام 1949، بعد أن خسروا حرباً أهلية لصالح الشيوعيين في الصين. وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان