إعلان

إيران لا تعتزم تجاوز "الخطوط الحمراء" في النزاع النووي

04:22 م الأحد 20 مايو 2018

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن حكومة بلاده لا تعتزم تجاوز "الخطوط الحمراء" في الوقت الحاضر فيما يتعلق بالخلاف القائم حول الاتفاق النووي مع المجتمع الدولي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" عن ظريف قوله اليوم الأحد أمام النواب في البرلمان إن إنقاذ الاتفاق يعد تحديا كبيرا، وأشار إلى أنه لهذا السبب لابد من منح الوقت والصبر "كي لا يتم في الوقت الحاضر الاقتراب حتى من الخطوط الحمراء".

بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي ترغب الحكومة في طهران في ضمانات من الاتحاد الأوروبي في غضون أسابيع قليلة للحفاظ على المزايا الاقتصادية التي حصلت عليها البلاد مقابل التخلي عن مواصلة برنامجها النووي العسكري.

ويعتبر خروج إيران من الاتفاق النووي واستئناف تخصيب اليورانيوم على المدى القصير "خطا أحمر". كما يمكن لطهران ترك البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويمكنها الحد بذلك من عمليات التفتيش للوكالة.

ولم تستبعد طهران أيضا الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وبحسب بيانات وكالة "إيسنا"، لا يرغب وزير الخارجية الإيراني في ذلك، وأوضح أنه يعتزم في البداية انتظار النتائج التي ستجلبها المساعي السياسية والاقتصادية للاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن القانون الخاص بكبح تأثير العقوبات الأمريكية الذي قام الاتحاد الأوروبي بإعادة تفعيله يتمتع بأهمية خاصة لإيران.

وكان تمويل جماعات إرهابية من قبل بنوك إيرانية من الموضوعات المثيرة للجدل التي تم تناولها خلال اللقاء، بحسب بوكالة أنباء "إيسنا".

ونقلت الوكالة عن ظريف أن هناك أوجه اختلاف بين إيران والاتحاد الأوروبي حول تعريف جماعات إرهابية، وصحيح أن إيران تتصدى للإرهاب، إلا أنها لا تعتبر حزب الله مثلا الذي فاز مؤخرا في الانتخابات البرلمانية في لبنان، جماعة إرهابية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان