إعلان

صور- أول انتخابات عراقية منذ هزيمة داعش

03:50 م السبت 12 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

توافد الناخبون العراقيون على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية منذ تطهير بلادهم من تنظيم داعش، وثالث اقتراع منذ الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003.

يجرى الاقتراع وسط تشديدات أمنية واستنفار أمني، إذ انتشر رجال الأمن أمام مراكز الانتخاب وفي الطرق المؤدية إليها، منعا لوقوع حوادث، بعد تهديدات فلول داعش باستهداف الناخبين وشن عمليات إرهابية بجانب مراكز الاقتراع.

كما قررت السلطات العراقية إغلاق كافة المطارات والمنافذ الحدودية 24 ساعة، وتعليق السفر بين المحافظات، وفرض قيود على حركة المركبات بهدف تأمين الانتخابات، ثم فتحتها بعد فترة قصيرة بناءً على أوامر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وتردد على لجان الاقتراع الناخبون من مختلف الأعمار ومن كافة الطوائف الدينية والمحافظات، على أمل تُحدث الانتخابات أي تغيير في بلدهم التي عانت من الحرب والدمار لسنوات طويلة، فما إن حاولت العراق جمع شتات نفسها، حتى تمكن مقاتلو داعش من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، كان من بينها مدينة الموصل ثاني أكبر وأهم مدينة عراقية بعد العاصمة بغداد.

كيف تجرى عملية التصويت؟

أقامت الحكومة العراقية 8959 مركز اقتراع، فتحت أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة السابعة صبًاحا ومن المقرر أن تُغلق في الساعة السادسة مساءًا بالتوقيت المحلي.

تجرى عملية التصويت في الانتخابات حسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وتوزع أصوات الناخبين على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقًا لتسلسلهم داخل كل قائمة، للحصول على 329 مقعدًا برلمانيًا.

ويحدد الدستور العراقي مهلة 90 يوما لتشكيل حكومة بعد إعلان نتائج الانتخابات رسميا فيما يطول أمد المساومات السياسية في تلك الفترة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من هم المرشحون؟

ترشح هذا العام أكثر من 7 آلاف شخص في 18 محافظة للمنافسة على مقاعد البرلمان التي يصل عددها إلى 329 مقد، وبالإضافة إلى كونها الانتخابات الأولى منذ تطهير البلاد من داعش، تختلف هذه الانتخابات عن سابقتها في عدم مشاركة الأحزاب الشيعية التي هيمنت على الساحة السياسية نحو 15 عامًا، ما يعطي فرصة لسياسيين جدد في المشاركة في البرلمان الذي يحمل على عاتقه مهمة إعمار العراق، وانعاش الاقتصاد.

وتتنافس 5 لوائح شيعية، من بينها لائحة يتزعمها رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، الذي أدلى بصوته صباح اليوم في المنطقة الخضراء، ودعا المواطنين للنزول والمشاركة في العملية الانتخابية.

كما يشارك في الانتخابات رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وهادي العامري أحد أبرز قادة فصائل الحشد الشعبي، وهناك لائحة تيار الحكمة التي يتزعمها رجل الدين عمار الحكيم، ولائحة الرجل الدين الشيعي البارز مُتقدى الصدر، الذي عقد تحالفًا مع الحزب الشيوعي العراقي في ائتلاف "سائرون"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويشارك السنّة في الانتخابات البرلمانية من خلال 4 لوائح، ما يعني أنهم ليس لديهم فرصة للهيمنة على السلطة كما فعلوا خلال فترة حكم الرئيس العراقي السابق صدّام حسين.

فيديو قد يعجبك: