إعلان

الصين تدعو أمريكا وكوريا الشمالية للانخراط في حوار "عاجلا وليس آجلا"

09:50 ص الخميس 08 مارس 2018

وزير الخارجية الصيني وانج يي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين- (د ب أ):

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي اليوم، الخميس، إن الصين ترغب في أن تجري الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حوارا "عاجلا وليس آجلا" وأن تتحركا نحو ترسيخ آلية للسلام.

وصرح وانج للصحفيين على هامش المؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني، الدورة البرلمانية السنوية للصين، بأن "قضية شبه الجزيرة الكورية اتخذت أخيرا خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح".

وأعلنت حكومة كوريا الجنوبية الثلاثاء الماضي أن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إن، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، سيعقدان قمة في أبريل . وسوف تكون هذه هي المرة الثالثة فقط في التاريخ التي يجتمع فيها زعيما الدولتين.

وقال وانج إن الصين "تثني على وتؤيد تماما" الخطوات التي اتخذتها الدولتان، وتحث الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على "الانخراط في حوار عاجلا وليس آجلا" والتحرك نحو وضع آلية لبناء السلام.

كما أضاف وانج أن تراجع حدة النزاع الكوري يظهر أن خطة "تعليق مقابل تعليق" الصينية قد نجحت . واقترحت الصين أن توقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريباتهما العسكرية، الموجهة إلى الشمال، مقابل تعليق بيونج يانج لبرامجها النووية والصاروخية.

وأشار وانج إلى أنه مع ذلك، فإن العملية الدبلوماسية "سوف تخيم عليها تدخلات مختلفة".

وقال :"يجب أن يظهر الجميع الشجاعة السياسية وأن يتخذوا قرارا سياسيا ... ينبغي ألا نترك الفرصة تضيع".

وفيما يتعلق باحتمال اندلاع حرب تجارية مع الولايات المتحدة، قال وانج إن هذا "ليس على الإطلاق الحل السليم" ، ومع ذلك فإن بكين مستعدة لإدارة "الرد اللازم والمبرَّر".

وأضاف أن أكبر اقتصادين في العالم "يجب أن يسعيا لأن يكونا شريكين في التعاون."

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أثار انتقادات بكين الأسبوع الماضي بعد أن وعد بفرض جمارك على واردات الصلب والألومنيوم.

وأعلنت الصين اليوم الخميس نمو صادراتها خلال فبراير الماضي بنسبة 44.5 % على أساس سنوي، مع زيادة الواردات بنسبة 6.3% ، وهو ما يشير إلى استمرار نمو الاقتصاد الصيني رغم التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وكانت الصين قد أعلنت أيضا في وقت سابق هذا الأسبوع استهداف الحكومة لمعدل نمو اقتصادي قدره 6.5% خلال العام الحالي مقابل 6.9 % خلال العام الماضي.

وقال وانج اليوم إن الدول الأخرى التي تصنف الصين على أنها "منافس استراتيجي" هي "خاطئة بشكل أساسي"، في إشارة إلى وصف واشنطن للصين في استراتيجيتها للدفاع الوطني.

وأضاف أن الصين "ليست لديها رغبة في أن تحل محل أمريكا ... مسار الصين مختلف تماما عن ذلك الخاص بالقوى التقليدية ، ولذا فإنه يلقى الثناء والترحيب من عدد متزايد من البلدان".

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان