إعلان

لماذا استبعدت قائمة "فوربس" لأغنياء العالم السعوديين هذا العام؟

11:32 م الثلاثاء 06 مارس 2018

محمد بن سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

أوضحت مجلة "فوربس" الأمريكية أسباب خلو قائمة أثرياء العالم، العام الحالي، من رجال الأعمال السعوديين، منوهة إلى أن الطريقة التي استخدمها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجني المليارات من الدولارات فاقت جميع التوقعات، خاصة مع عدم وجود معلومات دقيقة أو بيانات رسمية حول ثروات بعض رجال الأعمال السعوديين، بما في ذلك بعض الأمراء المفرج عنهم في حملة مكافحة الفساد

وضمت قائمة أغنياء العالم -خلال السنوات الماضية- على أقل تقدير رجل أو اثنين من رجال الأعمال السعوديين، حيث كان أبرزهم الأمير وليد بن طلال.

وكانت السلطات السعودية أطلقت حملة غير مسبوقة ضد الفساد، نوفمبر الماضي، احتجزت على إثرها عددًا من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والمسؤولين الحاليين والسابقين، أبرزهم رئيس الحرس الوطني السابق الأمير متعب بن عبدالعزيز، ابن شقيق الملك، والملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، في فندق ريتز- كارلتون بالعاصمة الرياض.

وجاءت الحملة بعد ساعات من تشكيل الملك سلمان لجنة لمكافحة الفساد، 9 نوفمبر الماضي، أُسند رئاستها إلى نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأُطلِق سراح كافة رجال الأعمال في المملكة، أواخر يناير الماضي، بعد 3 أشهر من احتجازهم في فندق "الريتز كارلتون".

وأكدت المجلة الأمريكية أن صعوبة الحصول على معلومات عن حجم ثروات بعض رجال الأعمال السعوديين دفع القائمين إلى استبعاد جميع المليارديرات السعوديين من قائمة هذا العام، في الوقت نفسه يحظر الأمير وليد بن طلال الآن من إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام.

وأشار التقرير إلى أن حملة مكافحة الفساد، التي قادها ولي العهد السعودي في نوفمبر الماضي، أجبرت أثرياء المملكة على تسليم ثروتهم الشخصية للدولة، وكان هدف الحكومة السعودية المعلن هو جمع 100 مليار دولار لسد ثغرة في الميزانية التي كانت تنمو وسط سنوات من انخفاض أسعار النفط.

وضمت قائمة فوربس العالمية لأثرياء العالم العام الماضي، عشرة أثرياء سعوديين، حيث تصدرهم الأمير وليد بن طلال بثروة تقدر بـ 18.7 مليار دولار.

وبالإضافة إلى الوليد بن طلال، ضمت قائمة 2017 تسع شخصيات سعودية، تبلغ ثروتهم مجتمعين 23.4 مليار دولار، وهم: محمد العمودي بثروة 8.1 مليار دولار، ثم الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بثروة 3.8 مليار دولار. تلاهم محمد العيسى بـ2.6 مليار دولار، وصالح كامل بـ2.3 مليار دولار، وعبدالله الراجحي بـ1.9 مليار دولار.

اقرأ أيضا:

بالأرقام.. 6 مصريين بقائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان