لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

أثري: عمود "مرنبتاح" وثيقة تاريخية غير تقليدية.. ولايرتبط بخروج بني إسرائيل من مصر

10:56 ص السبت 10 مارس 2018

عمود مرنبتاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ)

أكد باحث المصريات الدكتور محمد رأفت عباس مدير عام إدارة البحث العلمي بمنطقة آثار الإسكندرية أن عمود الملك مرنبتاح المعروف لدى علماء المصريات والآثاريين المتخصصين فى دراسات عصر الرعامسة باسم عمود "المطرية"، يعد أحد أهم الوثائق التاريخية المتعلقة بعهد الملك مرنبتاح رابع ملوك الأسرة ال 19 وخليفه وابن الملك رمسيس الثاني.

وقال باحث المصريات - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت بمناسبة نقل العمود اليوم إلى البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير بجوار تمثال الملك رمسيس الثاني - إنه عبارة عن عمود من الجرانيت الوردي يبلغ طوله 5,50 متر، وكان قد عثر عليه الأثري المصري الشهير منير بسطه في منطقة عرب الحصن بالمطرية بالقرب من المسلة أثناء حفائر مصلحة الآثار المصرية أعوام 1967 – 1970، وهو الموقع الذى ظل قابعا فيه لسنوات قبل أن ينتقل إلى قلعة صلاح الدين لترميمه .

وكشف عن الأهمية التاريخية والأثرية لعمود المطرية حيث يوجد عليه نص من 4 أسطر يتحدث عن الانتصار التاريخى العظيم الذى حققه الملك الباسل مرنبتاح على الليبيين فى العام الخامس من عهده فى حدود الدلتا الغربية (حوالى عام 1208 ق.م)، وهى إحدى المعارك الحربية الشهيرة والخالدة خلال عصر الرعامسة وخلال عصر الدولة الحديثة والتى سجلت من خلال العديد من آثار الملك مرنبتاح، وذلك فى نقش الكرنك الكبير وكذلك فى لوحة انتصاراته الشهيرة المعروفة ب "لوحة إسرائيل" .

وأوضح أن آثار الملك مرنبتاح تحظى باهتمام بالغ من قبل علماء المصريات والمؤرخين والباحثين على مستوى العالم نظرا لأهمية الحقبة التاريخية التى قاد مصر فيها للانتصار فى معارك حربية ضارية ضد الليبيين وشعوب البحر، ونظرا لما أشيع حول علاقته الوثيقة بقضية خروج الإسرائيليين من مصر مما جعل الكثير من المؤرخين يتهمونه بأنه "فرعون الخروج"، ومرجع ذلك أن كلمة إسرائيل قد وردت فى المرة الأولى والأخيرة فى النصوص المصرية من خلال لوحة بالمتحف المصري رقم CGC 34025, JE. 31408، وهى اللوحة المسماة ب "لوحة انتصارات الملك مرنبتاح"، والتي شاعت تسميتها خطأ فى أوساط علم المصريات منذ اكتشافها بلوحة إسرائيل .

وأشار إلى أن هذه القضية التاريخية بالغة التعقيد والغموض، لأن النص الموجود فى السطر 27 من اللوحة والذى جاء فيه "لا يرفع أحد رأسه من بين الأقواس التسعة، الخراب للتحنو، وبلاد خيتا قد أسكتت، ونهبت كنعان وأصابها كل شر، واستسلمت عسقلون وأخذت جازر، وينوعام أصبحت كأنها لم تكن، وخربت إسرائيل ولم يعد لها بذور، وأصبحت خارو أرملة لمصر"، يرى بعض العلماء وفقا لدراساتهم الحديثة أن الترجمة القديمة لكلمة إسرائيل خاطئة وأنها يجب أن تترجم بـ "يسيريارو" والمقصود بها سكان أو قبائل سهل يزريل أو جزريل، وهو مرج "بن عامر" من الناحية الشرقية الشمالية من جبل الكرمل والذى يمتد من حيفا غربًا إلى وادى الأردن .

وأضاف أن هذا يعنى أن أى وجود للشعب الإسرائيلي على أرض كنعان (فلسطين) خلال تلك الحقبة هو أمر مستبعد تماما بعكس ما أشيع منذ العثور على هذه اللوحة من قبل عالم الآثار الإنجليزي الشهير بترى عام 1896 فى البر الغربى بالأقصر .

وأعرب عن أسفه من قيام بعض وسائل الإعلام المصرية بإشاعة أن عمود المطرية "مرنبتاح" يرتبط بخروج بنى إسرائيل من مصر، وهو أمر عار تماما من الصحة، ويبدو أن هناك خلطا شديدا بين عمود المطرية ولوحة انتصارات الملك مرنبتاح الشهيرة والمعروفة باسم لوحة إسرائيل.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: