إعلان

كرواتيا تعتزم إثارة قضية التعويضات عن أضرار الحرب خلال زيارة الرئيس الصربي

07:04 م الخميس 08 فبراير 2018

رئيس الوزراء الكرواتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بلجراد (د ب أ)

أعلن رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش، اليوم الخميس، في زغرب أن بلاده سوف تثير قضية التعويضات عن اضرار الحرب خلال زيارة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الأسبوع المقبل.

وقال بلينكوفيتش إن "المطالبات بتعويضات عن اضرار الحرب تبرر اهتمام المواطنين، وزيارة الرئيس فوتشيتش ستكون فرصة لمناقشة هذه القضية".

يذكر أن كرواتيا وصربيا هما أكبر جمهوريتين من الجمهوريات اليوغوسلافية الست السابقة، وكانتا عدوتين خلال حروب حقبة تسعينيات القرن الماضي التي اندلعت إثر انهيار الاتحاد عام 1991.

وانتهى الصراع عام 1995 بهزيمة المتمردين الصرب، الذين دعمتهم بلجراد، إلا انه ما زال يكدر صفو العلاقات.

وقال بلينكوفيتش إنه لم يتم توقيع معاهدة تطبيع ترجع إلى عام 2006 كان من المفترض أن يتبعها في غضون ستة أشهر اتفاق محدد حول التعويض عن الممتلكات المدمرة والتي لحقت بها اضرار .

وتابع للصحفيين: "يمكننا مناقشة هذا التعهد الذي يلتزم به الجانبان".

وتشمل المشاكل العالقة الأخرى حقوق الأقليات والأشخاص الذين ما زالوا مفقودين منذ قيام الحرب، والنزاعات الحدودية، والتعاون في مجال القضاء، وإعادة الأصول المختلسة..

يذكر أن فوتشيتش سيقوم بزيارة لزغرب يومي 12 و13 فبراير الجاري بدعوة من الرئيسة كوليندا جرابار كيتاروفيتش، وسط علاقات أكثر توترا بسبب الخطابات التحريضية حول إبادة الصرب في كرواتيا خلال الحرب العالمية الثانية.

واتهم فوتشيتش أمس الأربعاء كرواتيا ،التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2013، وقد تعوق إحراز صربيا لتقدم نحو الحصول على العضوية بسبب النزاعات القائمة بينهما ، بتغيير موقفها في المحادثات الحدودية بشكل دائم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان