إعلان

بعد أشهر من التوتر.. اسرائيل تعين سفيرًا جديدًا إلى الأردن

01:15 م الخميس 08 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

عينت إسرائيل سفيرًا جديدًا إلى الأردن، الخميس في إطار عملية التطبيع بين البلدين، بعد أشهر من التوتر إثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر أمن إسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن أمير فايسبرود عين سفيرًا جديدًا إلى الأردن.

وقد قُتِل أردنيان برصاص موظف في سفارة إسرائيل في عمان في 23 يوليو الماضي في محيط السفارة. وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في اسرائيل الغضب في الأردن.

وادّعى حارس الأمن، الذي يحمل صفة دبلوماسي، أنه تعرّض لمحاولة طعن من قبل عامل اردني بمفك كان يستخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة. وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

وعاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى الدولة العبرية، حيث استقبله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع السفيرة في عمان.

وقالت عمان حينها إنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح اسرائيل تحقيقًا جديًا في القضية يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وقالت الحكومة الأردنية، يناير الماضي، ان اسرائيل عبرت رسميا عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي إسرائيل على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وأكد نتنياهو أن اسرائيل "أعربت عن ندمها" بعد ما حدث في يوليو الماضي، ووافقت على دفع تعويضات للحكومة الأردنية، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1994.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان