إعلان

بعد تأخر ساعتين.. انطلاق مؤتمر "سوتشي" حول سوريا وسط خلافات

06:59 م الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

انطلقت، الثلاثاء، أعمال مؤتمر "سوتشي" حول سوريا وسط خلافات حادة بين تركيا روسيا مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، وذلك حسبما أفاد صحيفة "الشرق الأوسط".

وأوضحت مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية أن سبب الخلاف مع دي ميستورا يتعلق بتشكيل لجنة الإصلاح الدستوري ورئاستها، فضلًا عن رفض ممثلين عن فصائل معارضة ناشطة في الشمال السوري المشاركة، احتجاجاً على شعار المؤتمر الذي يتضمن العلم السوري.

وبدأ المؤتمر متأخرًا أكثر من ساعتين في ظل غياب عدد كبير من قيادات المعارضة السورية، نظرا لعدم استجابة الطرف الروسي لمطالبهم.

فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر، نائب مدير قسم المعلومات في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوغين، أن الانطلاق تأخر بسبب انتظار عدد من المشاركين والمراقبين.

وكانت روسيا أعلنت عن "شعار" المؤتمر والمنسوخ عن شعار ما يسمى "مركز المصالحة الروسي" في قاعدة حميميم الروسية، ويظهر فيه علم النظام من اتجاهين كما استخدمت موسكو صوراً أخرى تظهر مصافحة بين ذراعين يرتدي كل منهما علم النظام عدا عن تزيين المطار وقاعات المؤتمر بأعلام النظام كما ظهر في الصور التي نشرتها وسائل إعلام روسية في اليومين الماضيين

واستغرقت الجلسة الافتتاحية نحو 10 دقائق فقط، وأوضح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف أن جدول الأعمال هو لتبادل الآراء حول الأوضاع الحالية، والخروج من الأزمة، وتبني البيان الختامي.

وخلال الجلسة الافتتاحية، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: "يجب علينا العمل سويا وطالما أنكم تمدحون روسيا، دعوني رجاء إكمال خطابي".

وقالت روسيا انها دعت نحو 1600 شخص بصفة شخصية لحضور المؤتمر.

يذكر أن مؤتمر سوتشي يعقد بموافقة كل من ايران، أبرز داعمي دمشق الى جانب روسيا، وتركيا الداعم الأبرز للمعارضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان