إعلان

منظمة إسرائيلية: إلغاء نتنياهو لقائه بجابرييل كان "محرجًا"

05:38 م الثلاثاء 30 يناير 2018

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

أثار لقاء وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، مع مسؤولين من منظمات حقوقية معروفة بانتقاداتها للحكومة الإسرائيلية خلال زيارته لإسرائيل، قبل تسعة أشهر، ضجة كبيرة، لاسيما بسبب ما ترتب عليه هذا اللقاء من إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقائه مع جابرييل آنذاك.

وصرح يهودا شول، العضو المؤسس في مؤسسة "كسر الصمت" الإسرائيلية الذي كان قد التقى مع جابرييل قبل أشهر، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بمناسبة زيارة جابرييل المرتقبة لإسرائيل غدًا الأربعاء، بإنه لن يكون هناك لقاء مع جابرييل هذه المرة.

ورغم أن شول أشار إلى أن ذلك لا يمثل إشكالية، إلا أنه أعرب عن قلقه البالغ حيال وضع المنظمات غير الحكومية في إسرائيل.

وردا على سؤال عن طبيعة رد فعل شول على إلغاء نتنياهو للقائه بجابرييل لأن الأخير التقى بمسؤولين من مؤسسات تنتقد الحكومة الإسرائيلية، منها مؤسسة "كسر الصمت"، قال شول: "مضطر لأن أقول إنني بصفتي إسرائيليا، كان محرجا حقا رؤية الطريقة التي أعلن بها رئيس الوزراء احتجاجه ضد صديق حقيقي، ضد وزير خارجية لدولة تعد صديقة لإسرائيل. قد كان محرجا، ولكنه يعد شهادة على ما نحن فيه في إسرائيل اليوم، على الحرب ضد المجتمع المدني التي يقوم بها هذا الائتلاف الحكومي (في اسرائيل)".

وأضاف شول قائلا عند سؤاله عن مقصده بذلك: "لدينا حاليا أكثر حكومة يمينية شهدتها إسرائيل على الإطلاق. إنها تضمن أن يتم إسكات أي شخص يعارض الاحتلال الإسرائيلي وسياسة الاستيطان".

يشار إلى أن جابرييل يعتزم الالتقاء غدًا الأربعاء، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.

وتعد هذه الزيارة الثانية لجابرييل لإسرائيل بصفته وزير الخارجية الاتحادي.

وكان نتنياهو قد ألغى لقاءه مع جابرييل خلال زيارته الرسمية الماضية في أبريل الماضي؛ لأن جابرييل كان قد التقى مع مسؤولين من منظمتي "كسر الصمت" و"بتسيلم".

وأعلن نتنياهو سبب رفضه الالتقاء بجابرييل آنذاك في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية قائلا: "مبدئي بسيط: لا استقبل دبلوماسيين من دول أخرى يزورون إسرائيل ويلتقون خلال ذلك بمنظمات تصف جنودنا بأنها مجرمي حرب".

من المتدربين بالدورات الخاصة بأعمال الحج، و 4 عمال من الجنسية البنجلاديشية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان