إعلان

زعيم المعارضة في كينيا يؤدي اليمين "رئيسًا للشعب"

04:19 م الثلاثاء 30 يناير 2018

زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيروبي- (د ب أ):

أدى زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينجا، الثلاثاء، اليمين "رئيسًا للشعب"، وتلا قسما أمام المئات من أنصاره، وذلك رغم تحذيرات من أن هذه المراسم يمكن أن ترقى إلى الخيانة العظمى.

وقال أودينجا وسط تصفيق الحضور في حديقة أوهورو في نيروبي: "أقسم أن، رايلا أودينجا، أن أكون مخلصًا وأن أدين بالولاء لشعب وجمهورية كينيا".

وانقطع البث صباح، الثلاثاء، عن العديد من القنوات التلفزيونية المحلية للحيلولة دون بث الفعالية.

كانت أزمة سياسية قد بدأت في كينيا بعدما أبطلت المحكمة العليا نتائج انتخابات جرت في أغسطس، وفاز بها الرئيس أوهورو كينياتا، لوجود مخالفات.

وانسحب أودينجا من الجولة الجديدة من الانتخابات التي جرت في 26 أكتوبر، ودعا أنصاره إلى مقاطعة عملية الاقتراع المكررة مستشهدا بعدم إجراء إصلاحات على اللجنة الانتخابية. وفاز كينياتا على إثر ذلك بالانتخابات بنسبة بلغت أكثر من 98 بالمئة من الأصوات.

وبعد تنصيب كينياتا رئيسا للبلاد في نوفمبر، تعهد الزعيم الشعبوي بإقامة مراسم تنصيب خاصة به، وهو ما اعتبره المدعي العام الكيني جيثو مويجاي العام الماضي أنه يمكن أن يرقى إلى الخيانة العظمى.

وعشية "التنصيب" حذرت مجموع الأزمات الدولية من أنه من الممكن أن يؤدى أداء القسم إلى " إثارة احتجاجات، وإلى المزيد من الإجراءات الصارمة من جانب الشرطة، وإلى قدر كبير من الدمار وسفك الدماء الذي يمكن تجنبه، مع التسبب فى تعميق المستويات الخطيرة من الاستقطاب الموجودة بالفعل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان