إعلان

الكنيست يوافق على مشروع قانون يسمح بـ"إعدام الفلسطينيين"

05:52 م الأربعاء 03 يناير 2018

الكنيست

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب هشام عبد الخالق:

صادق الكنيست في القراءة التمهيدية، الأربعاء، بأغلبية ضئيلة على مشروع قانون لفرض الإعدام على منفذي العمليات الفلسطينيين ضد أهداف إسرائيلية.

وصوّت إلى جانب مشروع القانون 52 برلمانيًا وعارضه 49، علمًا أن الجلسة كانت صاخبة جدًا، وعارض عدد من أعضاء الائتلاف الحكومي مشروع القانون الذي بادر إليه حزب "يسرائيل بيتينو" اليميني المتطرف بزعامة وزير الأمن أفيجدور ليبرمان، بحسب موقع "اي 24" العبري.

ويمنح مشروع القانون الصلاحية للمحكمة العسكرية بفرض عقوبة الإعدام على منفذي العمليات، إذا ما قررت هيئة القضاة وبأغلبية عادية فرض عقوبة الإعدام على كل من أدين بتنفيذ عملية على خلفية قومية، ويمنح أيضًا للمحاكم المدنية في إسرائيل إمكانية فرض هذه العقوبة.

ومرّ مشروع القانون بالقراءة التمهيدية، بعد أن نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإقناع وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شطاينتس - وهو من حزب الليكود الحاكم - بدعم مشروع القانون بصيغته الحالية، على أن يتم فيما بعد مناقشة صيغة معدّلة من مشروع القانون في اجتماع وزاري يحدد فيما بعد، وكان شطاينتس ونواب آخرين من الائتلاف الحكومي عارضوا دعم مشروع القانون هذا.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو - خلال جلسة مناقشة مشروع القانون في الهيئة العامة للبرلمان الإسرائيلي - إن "من ذبح وضحك لن يقضي بقية عمره بالسجن".

وأضاف "المتطرفون الذين ينفذون جرائم وتهديدات لا يحق لهم البقاء على قيد الحياة، يستحقون فرض أشد العقوبات عليهم، ولذلك نحن ندعم بتعديل الصيغة الحالية للقانون ليجيز فرض عقوبة الإعدام بأغلبية عادية للقضاء وبعد الحصول على موافقة من وزير الأمن"، ويحتاج مشروع القانون هذا إلى طرحه للتصويت على ثلاث قراءات إضافية ليصبح قانونًا نافذًا في إسرائيل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان