إعلان

العبادي والبارزاني يؤكدان أهمية تفعيل السلطات الاتحادية بإقليم كردستان

10:29 م الأربعاء 24 يناير 2018

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب ا):

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، اليوم الاربعاء،  أهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية بالإقليم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت، قناة السومرية نيوز، نسخة منه، إن "العبادي التقى، اليوم، على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد طالباني".

وأضاف المكتب، أن "الاجتماع شهد التأكيد على ما تم التوصل إليه في اللقاء الأخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي، وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم، ومن ضمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية إليها، وأن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية".

وتابع المكتب، أنه "تم التأكيد على الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور وأهمية أن يُسلّم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الإتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم، والإسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين، وأن تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي".

يذكر أن العلاقات توترت بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان جراء استفتاء بالانفصال أجراه الإقليم في سبتمبر الماضي، أعقبته إجراءات اقتصادية اتخذتها بغداد ضد أربيل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان