إعلان

السعودية تنفي أي تقارب مع قطر.. والإمارات لن تصعد الأزمة معها

11:04 ص الأربعاء 24 يناير 2018

الملك سلمان بن عبدالعزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

نفى مسؤولون في المملكة العربية السعودية وجود أي تقارب مع قطر، وأكدوا أنه لا يوجد مصالحة مع الدوحة، وتزامن ذلك مع تصريحات مسؤول عسكري إماراتي بأن الجيش تلقى توجيهات بعدم تصعيد الأزمة مع قطر، بعد اعتراض قواتها الجوية طائرة مدنية إماراتية فوق المياه الاقليمية الأسبوع الماضي، بحسب ما نقلته صحيفة الحياة اللندنية.

ووقال سعود القحطاني، المستشار في الديوان الملكي السعودي، في تغريدات على حسابه بموقع تويتر إنه أكد لصحفيين أجانب إنه لن تكون هناك مصالحة مع قطر.

وأضاف في تغريدة أخرى: "في غداء مع أحد الصحفيين الأجانب، سألني عن تغريدتي التي تطرقت فيها إلى الشيخة موزا المسند، وعن تفسيره وعدد من المراقبين بأنها بداية لمصالحة مع السلطة القطرية، فشرحت له الأعراف العربية، وأن ما قلته هو كلمة حق بحق سموها. أما تنظيم الحمدين، فخسر كل خطوط الرجعة مع الدول الأربع. باختصار: لا مصالحة".

وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت، أمس، أن وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر أعلنوا تمسكهم بمطالبهم الـ13 لإعادة العلاقات مع الدوحة إلى طبيعتها بعد نحو 7 أشهر من القطيعة الديبلوماسية.

وأعلن هلال سعيد القبيسي، العميد في القوات الجوية الإماراتية، في مؤتمر صحافي أمس، أن الطائرات العسكرية الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية.

وأوضح القبيسي أنهم تلقوا تعليمات بعدم التصعيد، وأنهم الآن ملتزمون مبدأ السلم والحفاظ على الطائرات المدنية والأرواح.

وتابع: "ولكن بالنسبة إلى إجراءات وعقوبات دول مجلس التعاون، فإن وزارات الخارجية هي الجهة الأنسب للتعامل مع الأمر، ومن جانب الإمارات، فإنها اتخذت الإجراءات القانونية والديبلوماسية اللازمة في هذا الشأن، وسننتظر إلى الفصل في الشكاوى التي قدمتها الإمارات إلى الجهات الدولية المختصة".

ولفت المسؤول الإماراتي إلى أن سياسة حسن الجوار تقتضي من الدول عدم القيام بأي إجراءات استفزازية، سواء في المجال الجوي أو غيره.

وأشارت الإمارات إلى أن طائرات حربية قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين في طريقهما إلى البحرين، واستنكرت بشدة الاستفزازات الأخيرة لطائراتها المدنية والعسكرية، مشيرة إلى أن لها عواقب وخيمة وتُعرّض أمن الطيران المدني وسلامة المسافرين للخطر، وتخالف القوانين الدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان