إعلان

كيف ردت البحرين على اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين إماراتيتين؟

11:26 ص الأربعاء 17 يناير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

رفعت مملكة البحرين، بالتنسيق مع دولة الإمارات، تقريرًا مُفصّلًا إلى منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) حول اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتي الإمارات، داعية إلى فتح تحقيق.

وأعلن وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني في البحرين، محمد ثامر الكعبي، أن المنامة رفعت تقريرًا إلى "إيكاو" بشأن اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين إماراتيتين في حادثين منفصلين.، حسبما أوردت صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية.

وقال الكعبي في تصريحات للتلفزيون البحريني، الثلاثاء، إن مملكة البحرين خاطبت المدير الإقليمي لمكتب "إيكاو" في الشرق الأوسط بشأن الحادثين، واصفاً ما جرى بأنه "خطير".

وأوضح ذلك بالقول: "أجرينا اتصالاتنا مع إيكاو للتواصل مع السلطات القطرية، ولفت انتباههم إلى خطورة ما قامت به المقاتلات القطرية، وخاطبنا رئيس مجلس إيكاو للتحقيق في الحادثة، وبدأت المنظمة التواصل مع السلطات القطرية ولفت انتباههم لخطورة ما حدث، وننتظر ردهم، لكننا طالبنا إيكاو بفتح تحقيق عاجل، لأن الطائرة تحمل ركابًا من جنسيات مختلفة".

وأشار إلى أن الخطوات البحرينية في هذا الإطار تتم بالتنسيق مع الإمارات، وجميع الجهات المعنية بسلامة الطيران، معربًا عن أمله في أن تولي هذه الجهات هذه الحادثة الاهتمام الذي تستحقه.

كما بثَّ التلفزيون البحريني، مقطعًا لتسجيل أجهزة الرادار يوضح لحظة اعتراض المقاتلات القطرية للطائرتين الإماراتيتين.

وذكرت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين أنه "في تمام الساعة 9:35 بالتوقيت المحلي، قامت مقاتلتان عسكريتان لدولة قطر قادمتين من المجال الجوي لقطر، بقطع مسار طائرة الخطوط الجوية لطيران الإمارات رحلة رقم EK837 من طراز بوينج 777 القادمة من مطار دبي الدولي ومتجهة إلى مطار البحرين الدولي وتسلك الممر الجوي UP 669 في رحلة اعتيادية مجدولة ومستوفية كافة الاشتراطات".

وجاء في تقرير الهيئة أن المقاتلات القطرية اقتربت لمسافة ميلَيْن تقريبًا من طائرة الإمارات، الأمر الذي عرَّض حياة المسافرين وطاقم الطائرة للخطر، ما حتَّم على مراقبي الحركة الجوية بمملكة البحرين التدخل الفوري، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الحركة الجوية.

وأوضح الكعبي أن الحادثة الثانية وقعت في تمام الساعة 10:21 صباحًا بتوقيت البحرين، حيث تتبعت مقاتلات قطرية طائرة تابعة لطيران "الاتحاد" كانت قادمة من مطار أبوظبي في طريقها إلى مطار البحرين. وأوضح أن المقاتلات القطرية تتبعت رحلة الاتحاد (EY23B) حوالي 3 أميال، الأمر الذي هدد سلامة ركابها من المدنيين، والمراقبان الجويان بدآ في تطبيق الإجراءات وتدخلوا وأوقفوا هبوط طائرة "الاتحاد".

من جهته أوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، أن تعرّض قطر للطيران للمدني في الإمارات، يحمل تفسيرين، الأول أنه "تصعيد مصدره القلق والإرتباك"، والثاني أنه "محاولة يائسة تخوفًا من التهميش".

وكتب الوزير الإماراتي، في تغريدة عبر تويتر، الأربعاء: "ردّنا سيكون متزن وقانوني وهدفه أمان الأجواء وأرواح الركاب".

كما دانت الخارجية السعودية، التصعيد القطري ضد الإمارات، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية "إدانة المملكة العربية السعودية لاعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين متجهتين إلى عاصمة مملكة البحرين المنامة، وذلك حسبما جاء في بيان الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية".

واعتبر المصدر أن "هذا الإجراء يُهدد سلامة الطيران المدني وخرقًا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، مع الأخذ في الاعتبار أن بياني الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أكدا أن الرحلتين اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليًا".

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان