إعلان

فرار الآلاف في الفلبين بعد تحذيرات من ثوران بركان

11:42 ص الأحد 14 يناير 2018

بركان مايون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ):
ذكر مسؤولون أن البركان الاكثر نشاطا في الفلبين أطلق اليوم الاحد سحابة كثيفة من الرماد والبخار لليوم الثاني على التوالي فيما فر آلاف السكان من منازلهم القريبة من الجبل.

وأفاد المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل (فيفولكس) أن الثوران الثاني لبركان مايون فى إقليم ألباي - 33-- كيلومترا من جنوب مانيلا- استمر حوالى خمس دقائق صباح اليوم الاحد.

وأضاف المعهد "أسفر الحدث عن تصاعد بخار ورماد. وتم رصد رائحة كبريت وسمع السكان أصوات قرقرة".

ورفع المعهد مستوى التحذير من بركان مايون إلى المستوى الثاني أمس السبت بعد أول ثوران بركاني، الذي أطلق عمودا من الرماد بلغ ارتفاعه 2500 متر تقريبا.

وقال كبير المفتشين أرثر جوميز، المتحدث باسم الشرطة الإقليمية، إن أكثر من 2200 شخص من سكان بلدات جوينوباتان وكاماليج وكابانجان فروا من منازلهم الواقعة عند سفح جبل مايون جراء الرماد المتساقط منذ يوم أمس السبت.

وكان أكثر من أربعة آلاف ساكن من بلدات جوينوباتان وكاماليج وأنولينج قد فروا من منازلهم منذ أمس السبت، طبقا لما ذكرته رومينا ماراسيجان، المتحدثة باسم الهيئة الوطنية للاغاثة من الكوارث.

وأضافت ماراسيجان أن السكان النازحين يقيمون في المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء.

وثار البركان البالغ ارتفاعه 2472 مترا نحو 50 مرة منذ عام 1616. وكان آخر ثوران مميت له في مايو 2013 عندما توفي خمسة متنزهين وأصيب سبعة أشخاص آخرين.

وكان أعنف ثوران لجبل مايون في عام 1814 عندما لقي أكثر من 1200 شخص حتفهم وطمر الرماد البركاني بلدة بأكملها. وأدى ثوران آخر في عام 1993 إلى مقتل 79 شخصا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان