إعلان

فيديوجرافيك: أبرز تطوّرات الأزمة الخليجية على مدى الأيام الماضية

01:15 م السبت 09 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
دخلت الأزمة الخليجية شهرها الرابع وسط تعنّت قطري، وقلق دولي وإقليمي من تصاعُد الأزمة وإطالتها، في الوقت الذي تتعثّر فيه جهود الوساطة للحل.

وعلى مدى الأيام الماضية تسارعت وتيرة الأحداث التي شهدتها الأزمة منذ أن أخذت في التفاقم في الخامس من يونيو الماضي، بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع علاقاتهم الدبلوماسية وروابطهم التجارية مع قطر على خلفية اتهامات للدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخّل في الشؤون الداخلية لتلك الدول.

وفيما يلي تسلسلًا زمنيًا لآخر التطوّرات التي شهدتها الأزمة على مدى الأيام الماضية:

- توجّه أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في 7 سبتمبر، ضمن زيارة رسمية، في مسعى لإنهاء الأزمة عبر الحوار.

- قال ترامب إن "أمير الكويت يساعد أمريكا في الخليج، والأمور تسير على ما يرام". وأعرب عن استعداده للمشاركة في حل الأزمة الخليجية.

- ذكر وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صُباح الخالد، أن اللقاء بحث "القضايا الإقليمية والخلاف في منطقتنا"، وأن أمير الكويت تقدّم بالشكر لترامب على موقف الولايات المتحدة منذ بدء الأزمة الخليجية وتفجّر الخلاف، وأن دوره كان مؤيدًا للمساعي الكويتية.

- قال أمير الكويت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ترامب، إن قطر وافقت على بحث كل مطالب الدول الأربع الـ13، دون ما يمسّ السيادة. وأضاف أن: "قسمًا كبيرًا منها قابل (للتطبيق)، لكن كل ما يمس بالسيادة لا نقبله نحن".

- أعلنت قطر عقب المؤتمر الصحفي أن "مطالب الدول الأربع تمس سيادتها وأن تلك المطالب أصبحت من الماضي".

- اعتبر وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الحل ينبغي أن يكون من خلال الحوار، ومبنيًا على أسس لا تمسّ السيادة، ومتفقًا مع القانون الدولي. وارتأى أنه "لا يصح أن يكون الحل على شكل إملاءات على طرف دون آخر، وإنما التزامات جماعية". وقال إنه يجب التراجع عن الإجراءات غير القانونية ضد قطر حتى تكون البيئة مُهيّأة للجلوس والحوار.

- في 8 سبتمبر، أجرى ترامب اتصالًا هاتفيًا بالشيخ تميم، أكّد خلاله التزام واشنطن بإنهاء الأزمة مع دول الخليج، حسبما أعلن وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

- عقب الاتصال الهاتفي، قال وزير الخارجية القطري، في تصريحات لقناة "الجزيرة": إن "ترامب أطلع أمير قطر على نتائج قمته مع أمير الكويت، وإن جهود الكويت مُقدّرة من جانب قطر". وأضاف أن ترامب "شدّد على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية في أقرب وقت، داعيًا كل أطراف الأزمة إلى الجلوس على مائدة الحوار". مشددًا على ضرورة التراجع عن الإجراءات التي اتُخِذت بحق قطر.

- أصدرت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين بيانًا بشأن المقاطعة القطرية، أكّدت فيه، أن "الحوار مع قطر حول تنفيذ المطالب يجب ألا يسبقه أي شروط".

- اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن المطالب الـ١٣ هي الركن الأساسي لحل الأزمة، مُشيرًا إلى التخبط الذي تعانيه دبلوماسية الدوحة والتي باتت تقوّض جهود الكويت. مؤكدًا أن "حل الأزمة القطرية لم يتضمن حلًا عسكريًا وإنما كان دبلوماسيًا منذ البداية"، مشيرا إلى أن ما تروّجه وسائل الإعلام القطرية عن خيار عسكري ضدها إنما يدل على خوفها.

- أجرى أمير قطر اتصالًا هاتفيًا بولي العهد السعودي، مساء الجمعة، مُبديًا رغبته بالجلوس على طاولة الحوار، ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع.

- رحّب الأمير محمد بن سلمان، برغبة أمير قطر، وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه سيتم إعلان التفاصيل لاحقًا بعد أن تنتهي المملكة من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر.

- أعرب الوزير الإماراتي قرقاش، عن تفاؤله من إبداء أمير قطر رغبته بالحوار، وكتب في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "متى ما كانت المسألة في يد الأمير محمد بن سلمان، فأبشروا بالخير".

- بعد وقت قصير من الاتصال، حرّفت وكالة الأنباء القطرية مضمونه وسياقه، وذكرت أنه جاء بتنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأن الأمير تميم وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف عدة مبعوثين لبحث الخلافات، على أن يبحثوا القضايا العالقة دون المساس بسيادة الدول.

- أعلنت الخارجية السعودية تعطيل أي حوار مع قطر حتى يصدر منها تصريح واضح عن موقفها بشكل علني. وصرّح مصدر سعودي مسؤول فيها بأن ما نشرته وكالة الأنباء القطرية لا يمت للحقيقة بأي صلة، وأن ما تم نشره "هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان