إعلان

الصين تعزز دفاعاتها فى منطقة دوكلام على الحدود مع الهند

01:43 م الخميس 31 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ)

أكدت الصين أن قواتها المسلحة ستزيد من دورياتها وتعزز دفاعاتها فى منطقة دونغ لانغ (دوكلام) الحدودية التى كانت محور أزمة كبيرة كادت أن تتحول إلى مواجهة عسكرية بينها وبين الهند.

وتعهد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية رن قوه تشيانغ، في تصريح صحفى اليوم الخميس، بأن تعمل القوات المسلحة على حماية أمن البلاد وسيادتها بكل حزم، قائلا إن الجيش الصينى يولى اهتماما كبيرا بالوضع فى دونغ لانغ، وأنه اتخذ إجراءات طارئة لتعزيز الرقابة الحدودية منذ وقوع الأزمة الحدودية مع الهند والتى انتهت منذ ايام قلائل.

وقال: إن القوات الصينية تحافظ بحزم على سيادة البلاد الاقليمية وحقوقها المشروعة، مشيرا إلى أن الأزمة بين البلدين مرت بسلام بعد استخدام الدبلوماسية العسكرية وقنوات الاتصال الحدودية للتوصل الى الحل السليم للقضية.

كانت الصين قد أكدت - أول أمس - أن قواتها على الحدود تواصل القيام بدورياتها لضمان سلامة منطقة دونغ لانغ وذلك بعد يوم واحد من اعلانها ان الهند قامت بسحب جنودها ومعداتها من المنطقة التى كان وجودهم بها تسبب فى تصعيد التوترات على الحدود على نحو خطير قبل نحو شهرين.

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ - ردا على سؤال حول خطط بكين بالنسبة لتلك المنطقة - إن السلطات الصينية ستجرى تقييما شاملا اخذة فى الاعتبار كافة العوامل، بما فى ذلك الطقس، لوضع خطط للبنية التحتية، بما فى ذلك بناء الطرق، فى دونغ لانغ.

وفى إجابة على التساؤلات حول ما إذا كانت قضية دونغ لانغ تم تسويتها لتجنب النزاعات خلال قمة مجموعة دول (بريكس) التى ستستضيفها الصين فى مطلع الاسبوع المقبل، والتى اعلنت الهند ان رئيس وزراءها ناريندرا مودى سيحضرها، قالت هوا ان "ضمان نجاح القمة يخدم مصالح جميع الاطراف المعنية".

وحث وزير الخارجية الصينى وانغ يي - خلال مؤتمر صحفى عقده أمس حول قمة (البريكس) - الهند على أن تعمل على منع حدوث أزمات مماثلة فى المستقبل. وقال ان هناك امكانات ضخمة للتعاون بين البلدين الكبيرين.

كانت وزارة الدفاع الصينية أكدت - يوم الإثنين الماضى فى رد فعل لها على انتهاء الازمة الحدودية الصينية الهندية - أن الجيش الصينى سيبقى يقظا ويدافع بحزم عن الاراضى الصينية والسيادة الوطنية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة - فى تصريح رسمى وقتها - إن السلام والاستقرار على طول الحدود الصينية الهندية يتعلقان بالسلام والاستقرار الاقليميين ويتوافقان مع المصالح المشتركة للشعبين.

وأضاف "نذكر الهند باستخلاص الدروس من تلك الازمة وبالالتزام بالمعاهدات القائمة والمبادئ الاساسية للقانون الدولى والعمل جنبا الى جنب مع الصين لحماية السلام والاستقرار على الحدود".

وأكد المتحدث ثقة الجيش الصينى فى قدراته وحرصه على حماية سلامة البلاد وسيادتها ومصالحها التنموية. كما أعرب عن ثقته فى قدرة الجيش على الاسهام بشكل أكبر في خدمة السلام العالمي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان