إعلان

الخارجية تنفي علم القاهرة مسبقا قرار خفض المساعدات الأمريكية

10:17 ص الأحد 27 أغسطس 2017

المستشار أحمد أبوزيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الأحد، صحة ما تردد بشأن علم الحكومة بقرار الإدارة الأمريكية تخفيض أو تأجيل جزء من المساعدات المقدمة لمصر سنوياً قبل فترة من صدور القرار.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، في بيان إن ما يتم ترويجه في هذا الشأن غير صحيح .

وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالاً من ريكس تيليرسون وزير الخارجية الأمريكي مساء الثلاثاء الماضي وهو في مطار مدينة فيلنيوس عاصمة ليتوانيا في طريق العودة إلى القاهرة.

وأشار إلى أن الاتصال كان بعد صدور القرار الأمريكي بالفعل، وقُبيل ساعات بسيطة من الإعلان عنه.

وأوقفت الولايات المتحدة لمعونات عسكرية تصل قيمتها إلى 152 مليون دولار واعتزامها قطع معونات أخرى تبلغ قيمتها 96 مليون دولار نظرا لما وصفته واشنطن بأنها مخاوف بشأن حقوق الإنسان.

ووصفت وزارة الخارجية في بيان القرار بأنه يعكس "افتقارا للحكمة".

وفي متأخر الخميس، جرى اتصال بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب أعبر فيه الأخير عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر وتجاوز أي عقبات قد تؤثر عليها، بحسب بيان للرئاسة.

وقال بيان الرئاسة "تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مساء اليوم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد خلاله على قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة وأعرب عن حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين وتجاوز أية عقبات قد تؤثر عليها".

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي، تيلرسون، شكري هاتفيا بقراره وقف 195 مليون دولار من المعونات العسكرية التي تصل إلى 1,3 مليار دولار التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر وأن تعيد تخصيص معونات عسكرية إضافية تصل إلى 56.7 مليون دولار ومعونات اقتصادية أخرى قدرها 30 مليون دولار إلى دول أخرى.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في وقت سابق عن مسؤولين أمريكيين أن المعونات الموقفة سيتم الاحتفاظ بها في حساب مصرفي حتى تبدي مصر بعض التقدم في "الأولويات الرئيسية" مثل حقوق الإنسان والقانون المنظم للجمعيات الأهلية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان