إعلان

الإعصار هاتو يودي بحياة 16 شخصا في جنوب الصين

01:03 م الخميس 24 أغسطس 2017

فتى ينظر الى ملعب غارق بمياه الفيضانات ومخلفات حمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هونج كونج (أ ف ب):

قتل 16 شخصا اثر مرور الإعصار "هاتو" الذي ضرب هونج كونج وجنوب الصين الاربعاء متسببا بدمار كبير بحسب حصيلة جديدة اعلنت الخميس.

ولقي ثمانية أشخاص حتفهم في ماكاو، المنطقة الأكثر تضررا من العاصفة التي ضربتها الأربعاء. واجتاحت الفيضانات المدينة واظهرت مشاهد لوسائل اعلام محلية سيارات غمرتها المياه واشخاص يسبحون في الشوارع. وانقطع التيار الكهربائي في حين لجأت الكازينوهات الى مولدات.

وقضى رجل بعد أن انهار عليه جدار فيما وقع آخر من شرفة الطابق الرابع ولقي سائح صيني حتفه بعد انقلاب شاحنة عليه. وأعلنت حكومة ماكاو أنها عثرت صباح الخميس على جثتين في موقف سيارات الا أنها لم تعط مزيدا من المعلومات عن حالات الوفاة الأخرى.

واظهرت مشاهد نشرت على موقع "آبا ديلي" تدفق المياه داخل موقف تحت الارض فيما كان الناس يحاولون السير في المياه التي غطتهم حتى العنق، فيما راح احدهم يصرخ مذعورا. ولم يعرف ما اذا كان موقف السيارات هو نفسه الذي عثر فيه على الجثتين.

وقال سائق تاكسي في الخمسينات من عمره عرف عن نسفه باسم لاو لوكالة فرانس برس "لم أر ماكاو هكذا منذ قدومي في سبعينيات القرن الماضي".

وأضاف انه يعتقد ان السلطات تأخرت في الرد ولم تقم بما يكفي لتحذير المواطنين من اقتراب العاصفة.

وقال "كأنهم كانوا يحاولون المراهنة على الحظ ... لان ماكاو كانت محظوظة في السابق" موضحا انه لم يكن امام الناس متسعا من الوقت للاستعداد او التبضع.

وقال مصدر ان منطقة الكازينوهات في ماكاو لجأت الى مولدات الطاقة وكانت بدون تبريد ولا اضاءة جيدة.

وقال أحد موظفي فندق غراند ليسبوا في وسط ماكاو لوكالة فرانس برس الخميس ان الفندق لا يزال دون كهرباء وماء وان الكازينو والمطاعم فيه مغلقة بعد الاعصار.

وتجاوزت عائدات الكازينوهات في المدينة 27,29 مليار دولار عام 2016، اي اكثر من نصف الناتج المحلي الاجمالي، واستقبلت اكثر من 30 مليون زائر.

وشاهد مراسلو فرانس برس مخلفات الاعصار متناثرة في الطرق فيما جنحت سفينة حاوية واستقرت على جانب الطريق امام معبد.

 اجلاء الالاف 

واصطف الاهالي امام صنابير الاطفاء حاملين اوعية بلاستيكية للتزود بالماء.

واستؤنفت حركة العبارات بين ماكاو وهونغ كونغ صباح الخميس لكن الركاب اكدوا حصول تأخر في المواعيد.

وفي هونغ كونغ أعلنت السلطات حالة الانذار القصوى (الدرجة العاشرة) للمرة الثالثة فقط في تاريخ هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي استعادتها الصين في 1997.

وقال تيرنس تشونغ بروفسور الاقتصاد في جامعة هونغ كونغ الصينية ان المدينة قد تكون تكبدت خسائر بقيمة 1,02 مليار دولار.

وجرح أكثر من 120 شخصا في هونغ كونغ في حين ضربت رياح عنيفة وأمطار غزيرة المنطقة. وأشارت الشرطة الخميس الى أن رجلا يبلغ 83 عاما قيل إنه قضى في الاعصار لكن تبين في وقت لاحق أنه انتحر.

وفي اقليم غوانغ دونغ المجاور جنوب الصين، قتل ثمانية اشخاص على الاقل، بحسب شبكة "سي سي تي في" الحكومية، فيما تم اجلاء نحو 27 ألف شخصا الى مراكز ايواء، بحسب وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية. وانقطعت الكهرباء لفترة وجيزة عن ما يقارب مليوني شخص.

وقال تلفزيون "سي سي تي في" ان اربع وفيات سجلت في تشوهاي وثلاث في تشونغشان ووفاة في جيانغمن.

وفي تشوهاي المحاذية لماكاو، انهار 275 منزلا فيما الحق الاعصار خسائر تقدر بنحو 826 مليون دولار، بحسب "بكين نيوز" الرسمية.

وتضرب هونغ كونغ والمنطقة المجاورة بشكل منتظم اعاصير بين تموز/يوليو وتشرين الأول/أكتوبر.

وضرب الاعصار الأعنف "واندا" عام 1962 المدينة حيث هبّت رياح بلغت سرعتها 284 كلم في الساعة راح ضحيتها 130 شخصا ودمرت آلاف المنازل وشرّدت 72 ألف شخص في هونغ كونغ وحدها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: