إعلان

انتقادات حادة ضد الرئيس الفلبيني بسبب تهديده بقصف مدارس قبلية

11:39 ص الأربعاء 26 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مانيلا - (د ب أ):
واجه الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي انتقادات حادة، اليوم الأربعاء، بسبب تهديده بقصف مدارس تديرها جمعية للسكان الأصليين ، وذلك على خلفية ما تردد حول تدريس التخريب والشيوعية للفلبينيين صغار السن.

وطالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" التي تتخذ من نيويورك مقرا لها أن يتراجع دوتيرتي عن تهديده ، والذي قالت إنه يتنافى مع القانون الإنساني الدولي.

وقالت المنظمة في بيان :"بدعوته إلى مهاجمة المدارس ، يوجه دوتيرتي الجيش إلى ارتكاب جرائم حرب".

وأضاف البيان أنه "لابد أن يتراجع دوتيرتي علنا عن تهديده باستخدام العنف ضد المدارس القبلية قبل أن يتخذ الجيش إجراء ضدها".

وقال دوتيرتي أمس الأول الاثنين إن المدارس التي تديرها قبيلة "لوماد" يستغلها المتمردون الشيوعيون لتجنيد عناصر جديدة ، وهي تعمل بدون تصاريح من وزارة التعليم.

وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي عقب خطابه في الكونجرس حول حالة الدولة :"إنه يدرسون التخريب والشيوعية".

وقال دوتيرتي :"أخرجوا منها الآن ، يا لوماد . سوف أفجر مدارسكم ... سوف أستخدم القوات المسلحة ، وسلاح الجو الفلبيني. سوف أقصفها حقا ... لأنكم تعملون بشكل غير مشروع وتدرسون للأطفال التمرد ضد الحكومة".

ومن ناحيتها أعربت منظمة "كاراباتان" الحقوقية التي تتخذ من الفلبين مقرا لها عن أسفها لأن بيانات دوتيرتي، حسب قولها، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الانتهاكات التي يتردد أن الجيش يرتكبها ضد أبناء لوماد وقبائل أخرى من السكان الأصليين.

وقالت كاراباتان إن "ترويع أطفال (قبيلة) لوماد وأسرها هو أمر (جريمة) –تفلت قوات الحكومة به كل مرة- ولكن قصف مدارسهم ومجتمعاتهم هو جريمة حرب، وهو واحدا من الانتهاكات الأخطر للقانون الإنساني الدولي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان