إعلان

رئيس مفوضية الانتخابات الليبية:مبادرة السراج غامضة وصعبة التطبيق

10:20 ص الجمعة 21 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس - (د ب ا):

انتقد رئيس المفوضية الوطنية الليبية للانتخابات، عماد السايح ، مبادرة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بسبب غموضها وصعوبة تطبيقها .

وقال السايح حوار مع" بوابةالوسط"، نشر اليوم الجمعة، إن إجراء الانتخابات يتطلب التوافق الأولي بين مختلف الأطراف السياسية.

وأضاف السايح أن المفوضية الوطنية للانتخابات قادرة على تنظيم الانتخابات المقترحة، لكنه نوه إلى وجود عدة عوائق سياسية وأمنية تحول دون ذلك في الوقت الراهن.

وتابع أن المبادرة بها بعض التفاصيل والنقاط التي تحتاج إلى توضيح خاصة ما يتعلق بأولوية الانتخابات وهل ستكون الرئاسية أولاً أم البرلمانية.

واستطرد "ً أود التأكيد على أن تثبيت الديمقراطية يحتاج إلى الأحزاب كجوهر لها، ولذلك ينبغي على مجلس النواب أن يسن قانوناً لتنظيم عمل الأحزاب حتى يكون لها تأثير في المشهد السياسي".

كان عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، قد رفض خارطة الطريق بإجراء انتخابات العام المقبل، موضحاً بأن ذلك لن يتم إلا بعد صدور دستور ينظم شكل الدولة.

كان السراج قد طرح في الشهر الجاري خارطة طريق للخروج من ما وصفه بـ"الأزمة" تضمنت اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة، في شهر مارس 2018، والإعلان عن وقف جميع أعمال القتال، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب ،كما اشتملت الخطة على تشكيل لجان مشتركة من مجلس النواب ومجلس الدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة المنقسمة وفصل الصراع السياسي عن توفير هذه الخدمات.

كما تتضمن خارطة الطريق انشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية، وجبر الضرر والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن

يشار إلى أن ليبيا تشهد انفلاتا أمنيا عقب الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي وقتله في عام 2011 ، إضافة الى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهى ، الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا ، وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان