إعلان

رئيس الوزراء الفلسطيني يطلب تدخل الاتحاد الأوروبي لإنهاء التوتر في القدس

02:03 م الخميس 20 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ):
طالب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات فورية وعاجلة للضغط على إسرائيل لوقف "انتهاكاتها" بحق الفلسطينيين ومقدساتهم على خلفية التوتر الحاصل معها في شرق القدس.

وحذر الحمد الله، في بيان صحفي أصدره عقب اجتماعه في مدينة رام الله مع سفراء وممثلي دول الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، من تدهور الأوضاع الأمنية جراء "التصعيد" الإسرائيلي في القدس.

ونبه إلى مخاطر محاولة إسرائيل "تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى والانتهاكات المستمرة بحق الفلسطينيين في القدس".

وأكد الحمد الله أن السلطة الفلسطينية تتحرك لدى العديد من الدول العربية والإسلامية والمنظمات الدولية للوقوف على تداعيات الخطوات الإسرائيلية الخطيرة في القدس، ولإلزام إسرائيل بالتراجع عنها.

وفي السياق نفسه، دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية إلى "إزالة كل القيود التي فرضتها على المسجد الأقصى مؤخرا بما في ذلك البوابات الإلكترونية والكاميرات وغيرها من القيود".

وأكد عريقات، عقب اجتماعه مع وفد برلماني أوروبي وممثلي ألمانيا والبرتغال لدى فلسطين ووفد من رجال الدين اليهود من أمريكا كلاً على حدة، على وجوب تدخل المجتمع الدولي لإبقاء الوضع القائم تاريخياً وقانونياً في المسجد الأقصى .

وأبرز عريقات أن القدس الشرقية مدينة محتلة تنطبق عليها مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949.
وشدد على أن الأمن والسلام والاستقرار لن يأتي عبر بناء الجدران وفرض الكاميرات والأجهزة الإلكترونية أو المستوطنات وفرض الحقائق على الأرض وهدم البيوت والحصار والإغلاق وتهجير السكان، وإنما من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وكان ثلاثة فلسطينيين قتلوا صباح الجمعة الماضية بعد أن شنوا هجوما مسلحا على عناصر من الشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى ما أدى إلى مقتل اثنين منهم.

وعقب الحادثة أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى حتى ظهر الأحد وأعادت فتحه بعد أن نصبت بوابات الكترونية للتفتيش والمراقبة على مداخل المسجد الأمر الذي رفضه الفلسطينيون.

وسببت الخطوة الإسرائيلية مواجهات يومية بين مصلين فلسطينيين يرفضون دخول الأقصى عبر البوابات الالكترونية والشرطة الإسرائيلية التي تصر على إجراءاتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان